ما هو سر النقاط السابحة التي تظهر أمام العين؟

الصحة

ما هو سر النقاط السابحة التي تظهر أمام العين؟ما هو سر النقاط العائمة التي تظهر أمام العين البشرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756832/

هل سبق ولاحظت في أي وقت مضى ما يشبه دودة صغيرة أو بقعة غريبة تسبح بلا هدف في مجال رؤية العين ؟ هذه النقاط تسمى العوامات ويراها نحو 70٪ من الناس. فما هي؟

العوامات هي في الواقع نقاط تلقي بظلالها على مادة نقية تشبه "الجيلي"، وهي تشكل غالبية المناطق الداخلية من العين، وتسمى هذه المادة "الجسم الزجاجي الهُلامي"، التي في معظمها تتألف من الماء، لكنها تحتوي أيضا على بروتينات وغيرها من المواد المختلفة لتساعد في الحفاظ على الشكل الدائري للعين.

وبعد مرور الضوء من خلال عدسة العين، يجب أن يمر خلال "الجسم الزجاجي الهلامي"، من أجل الوصول إلى الشبكية في الجزء الخلفي من العين.

وهذه العوامات التي تظهر مرئية للعين هي في النهاية مجرد بروتينات داخل الجسم الهلامي الزجاجي، تجمعت معا لتقطع خيوط الضوء في رحلتها إلى الشبكية، وبالتالي تظهر الظلال على الشبكية.

وتظهر هذه العوامات على شكل دوائر شفافة، وتبقى مؤقتا على شبكية العين.

وأحيانا يتسبب نزيف صغير في العين بظهور العوامات، ذلك لأن كرات الدم الحمراء تدخل منطقة الجسم الزجاجي الهلامي، وفي هذه الحالة تأخذ العوامات شكل الدخان وتختفي عندما يمتص الجسم الدم.

وأخيرا، يمكن أن تظهر العوامات بسبب الانكماش في هلام الجسم الزجاجي الذي يحدث بشكل طبيعي مع التقدم ​​في العمر، عندما ينسحب الجسم الزجاجي بعيدا عن الشبكية، ويمكن عندها لذرات صغيرة من الغبار أن تدخل منطقة الجيلي الهلامي، وتصبح عوامات، وهذه تبدو عادة مثل خيوط العنكبوت.

والعوامات عادة ما تكون مجرد مصدر للازعاج، إلا أن الناس تعتاد عليها بعد فترة قصيرة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تعيق الرؤية، وبالتالي تتطلب جراحة، ويشمل هذا الإجراء إزالة الجسم الزجاجي الهلامي واستبداله بسائل ملحي.

المصدر : RT + "آي إف إل ساينس"