هل تنقذ العملة الصينية الروبل من ضربة أمريكية قاسية جدا؟

أخبار الصحافة

هل تنقذ العملة الصينية الروبل من ضربة أمريكية قاسية جدا؟العملات الروسية والصينية والأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmul

"وزارة المالية الروسية تتحول من الروبل إلى اليوان"، عنوان مقال آنّا كوروليوفا، في "إكسبرت أونلاين"، عن الإسراع في إصدار سندات خزينة روسية بالعملة الصينية.

وجاء في المقال: "على الرغم من أن وزارة المالية الروسية ليس لديها الوقت الكافي لإصدار سندات القروض الاتحادية المقومة باليوان، حتى نهاية العام 2017، يقولون إنهم في عجلة من أمرهم. الورقة معدة شكليا للمستثمرين الصينيين، ولكنها قد تحتاج إلى مجموعة أوسع بكثير من المشترين. ففي حالة العقوبات المفروضة على سندات القروض الاتحادية في الروبل - الولايات المتحدة يمكن أن تدخلها في فبراير - فالسندات في اليوان ستكون مفيد جدا، لذلك فمن الأفضل عدم تأجيل إصدارها".

ونقل المقال عن نائب وزير المالية الروسية، فلاديمير كوليشيف، قوله: "الجميع مستعدون بدرجة أكثر أو أقل، ولكننا بحاجة إلى إعداد أفضل لجعل الصفقة أفضل. لأنها فريدة من نوعها، ولا سابق لها".

فيما قال بوغدان زفاريتش، المحلل البارز في شركة الاستثمار "فريدوم فينانس"، للصحيفة: "بشكل عام، فإن سندات روسية باليوان تبدو منطقية تماما. فالصين شريك تجاري رئيسي لروسيا. وفي الوقت نفسه، فإن هذه الأداة سوف تكون ذات فائدة للمستثمرين الصينيين بسبب غياب مخاطر العملة".

وأضاف أن "ارتفاع الطلب على السندات بالعملة الصينية سوف يستند إلى قدرة البلد (روسيا) على تحمل الديون بشكل جيد، والتي على الرغم من التصنيفات السيئة من بعض الوكالات، لديها ديون منخفضة، وميزانية متوازنة إلى حد ما، وهامش كبير من الأمان بالنسبة للصدمات الخارجية(سعر النفط حوالي 60 دولارا للبرميل، فيما تستند الميزانية على سعر 40 دولارا)".

فيما يرى ألكتور أنطونوف، المحلل في "ألور بروكر"- وفقا للمقال- أن الدافع الأكثر وضوحا لإصدار سندات روسية باليوان هو التحوط ضد العقوبات الأمريكية الجديدة التي قد يتم اعتمادها في وقت مبكر من فبراير، وتشمل حظر شراء وامتلاك سندات القرض الاتحادي الروسي. ويمكن أن تشكل ضربة قوية جدا للأدوات المالية بالروبل، بشكل عام. وبالتالي، فكلما تم الإسراع في الإصدار كان ذلك أفضل.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا