محكمة التمييز القطرية تثبت حكما سابقا بسجن الشاعر القطري ابن الذيب بتهمة التحريض على النظام

الثقافة والفن

محكمة التمييز القطرية تثبت حكما سابقا بسجن الشاعر القطري ابن الذيب بتهمة التحريض على النظام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631179/

أصدرت محكمة التمييز القطرية حكما أيدت به حكم محكمة الاستئناف الصادر في حق الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي، الذي يقضي بسجنه لمدة 15 عاما لإدانته بتهمة "التحريض على نظام الحكم".

أصدرت محكمة التمييز القطرية حكما في 21 أكتوبر/تشرين الأول أيدت به حكم محكمة الاستئناف الصادر في حق الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي، الذي يقضي بسجنه لمدة 15 عاما لإدانته بتهمة "التحريض على نظام الحكم في قصيدة" شعرية، وذلك وفقا لما أفاد به محمد نجيب النعيمي، محامي الدفاع عن المتهم المعروف بلقب "ابن الذيب".

وبذلك يكون الحكم بسجن الشاعر 15 عاما نهائيا وغير قابل للنقض، بحسب تعبير المحامي. هذا وكانت محكمة الاستئناف قد أصدرت حكمها بالإدانة في شهر فبراير/شباط الماضي.

يذكر أن الشاعر "ابن الذيب" يحظى بتأييد من قبل العديد من نشطاء الانترنت من داخل قطر وخارجها، فقد دشن المدافعون عنه صفحة في "تويتر" لمتابعة قضيته وآخر تطوارتها، ضمت حتى الآن ما يزيد عن 80 ألف متابع.

من جانبه وصف المحامي النعيمي الحكم بأنه "سياسي وليس قضائيا"، مستندا في دفاعه عن موكله إلى عدم وجود دليل قاطع بأن الشاعر قرأ قصيدته في مكان عام أو أمام الإعلام، مشيرا إلى أن الأمر لم يتجاوز حدود "شقته في القاهرة".

إلى هذا كانت منظمة العفو الدولية قد أصدرت بيانا إشارت من خلاله إلى احتمال أن تكون النيابة القطرية العامة وجهت اتهاماتها لمحمد بن راشد العجمي بسبب قصيدة كتبها في عام 2010 تحتوي على انتقادات لأمير البلاد السابق.

لكن ناشطين أكدوا للمنظمة الدولية أن "السبب الحقيقي" لاحتجازه ومحاكمته يعود إلى كتابته قصيدة قبل عامين تحمل عنوان "قصيدة الياسمين"، تتناول الربيع العربي.

وبحسب ما جاء في القصيدة فإن الشاعر يشيد بالثورة التونسية مع التعبير عن الأمل بأن تصل رياح التغيير التي يحملها الربيع العربي إلى بلاد عربية أخرى، بما في ذلك إيحاءات بأن تشمل التغييرات بلدانا خليجية ومن بينها قطر.

المصدر: RT + "إيلاف"

أفلام وثائقية