هآرتس: الكنيست لا يؤيد مشروع قانون أداء قسم الولاء لإسرائيل كدولة يهودية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56467/

ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الاثنين 20 أكتوبر/تشرين الأول أن 56 فقط من أصل 120 عضوا في الكنيست الإسرائيلي يدعمون مشروع القانون الجديد الذي يفرض أداء قسم الولاء لإسرائيل كدولة يهودية بعد أن تم تعديل صيغته بحيث يشمل كل الذين يطلبون الحصول على الجنسية الإسرائيلية بما يشمل اليهود وغير اليهود.

ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الاثنين 20 أكتوبر/تشرين الأول أن 56 فقط من أصل 120 عضوا في الكنيست الإسرائيلي يدعمون مشروع القانون الجديد الذي يفرض أداء قسم الولاء لإسرائيل كدولة يهودية بعد أن تم تعديل صيغته بحيث يشمل كل الذين يطلبون الحصول على الجنسية الإسرائيلية، بما يشمل اليهود وغير اليهود.
واعتبرت الصحيفة إن إقرار القانون سيعتمد على قدرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على إقناع أولئك الأعضاء الذين يعارضونه في الوقت الحالي.
وكانت أحزاب اليسار الإسرائيلي والأحزاب العربية قد انتقدت مشروع القانون بشدة، باعتبار انه يستهدف الفلسطينيين الذين يتزوجون من العرب الاسرائيليين.
غير أن مشروع القانون بصيغته الجديدة يواجه معارضة من الأحزاب اليمينية أيضا كون كثير منهم هاجروا من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، فهو بذلك يميز بين اليهود المولودين في إسرائيل وأولئك الذي يهاجرون إليها، ويتناقض مع "قانون العودة" الذي يهدف إلى المساواة بين اليهود جميعا.
من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن وزير العدل الإسرائيلي يعقوب نعمان قال إنه سوف يستقيل من منصبه إذا تم تمرير قانون ينطبق فقط على غير اليهود.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية