العلماء يكتشفون بحيرات مالحة على سطح "سيريس"

الفضاء

العلماء يكتشفون بحيرات مالحة على سطح العلماء يكتشفون بحيرات مالحة في "سيريس"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hstc

تمكن العلماء من اكتشاف بحيرات صغيرة من الماء المالح على سطح أكبر الكواكب القزمة "سيريس" وذلك بالاعتماد على المعطيات التي جمعها المسبار الفضائي "داون" خلال مهمته.

فقد قام العلماء بتحليل المعطيات والمعلومات التي جمعها المسبار الفضائي "داون"، وتوصلوا إلى وجود حفر عميقة على شكل بحيرات على سطح الكوكب "سيريس".

ويعتقد العلماء أن النيازك هي التي أدت إلى تشكل هذه البحيرات الصغيرة من الماء المالح على سطح سيريس وذلك إثر سقوطها على سطح هذا الكوكب القزم.

يذكر أن المسبار "داون" أطلقته وكالة ناسا في 27 سبتمبر/أيلول عام 2007 من قاعدة "كيب كانفيرال" بولاية فلوريدا على متن الصاروخ "دلتا 2" حيث أُسندت إليه مهمة هي الأولى من نوعها وهي مهمة الدوران حول أكبر اثنين من الكويكبات الموجودة في داخل النظام الشمسي، هما كويكب "4 فيستا" الذي وصلته المركبة عام 2011 والكوكب القزم "سيريس" الذي وصلته في 6 مارس/آذار عام 2015. وقد بلغت تكلفة هذه المهمة 500 مليون دولار.

تجدر الاشارة إلى أن "سيريس" هو أوّل كويكب قزم يتم اكتشافه وكان ذلك عام 1801م، من قبل العالم الإيطالي بيازي، ويعدّ أكبر الكويكبات ويبلغ قطره 1000 كيلومتر تقريباً. وفي يوم 24 أغسطس/آب تمّ اعتباره من ضمن الكواكب القزمة من قبل الاتّحاد الدّوليّ لعلوم الفلك.

المصدر: lenta.ru

توتير RTarabic