مصر تنفي الاتهامات باستخدام الغاز اثناء تفجير انفاق التهريب الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46683/

نفت مصر الاتهامات التى وجهتها ضدها حركة حماس باستخدام الغاز في عمليات تفجير انفاق التهريب على الحدود المصرية الفلسطينية . واكد مصدر في المخابرات المصرية يوم 29 ابريل/نيسان ان اجهزة الامن المصرية قامت بتفجير مداخل عدد من هذه الانفاق مما ادى الى مقتل 4 فلسطينيين، لكنها لم تتستخدم الغاز.

نفت مصر الاتهامات التى وجهتها ضدها حركة حماس باستخدام الغاز في عمليات تفجير انفاق التهريب على الحدود المصرية الفلسطينية. واكد مصدر في المخابرات المصرية يوم 29 ابريل/نيسان ان اجهزة الامن المصرية قامت بتفجير مداخل عدد من هذه الانفاق مما ادى الى مقتل المواطنين الفلسطينيين، لكنها لم تتستخدم الغاز.

جاءت هذه التصريحات على خلفية مصرع 4 مواطنين غزيين إثر تفجير نفق على الحدود مع مصر يوم 28 ابريل/نيسان. وقد اتهمت الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة السلطات المصرية بقتل المواطنين الاربعة. ونقل عن مسؤول في شرطة غزة إن الجيش المصري فجر نفقا كان في داخله 7 عمال فلسطينيين قتل 3 منهم على الفور بينما توفي الرابع متأثرا بجروحه في المستشفى وأصيب 3 آخرون بجروح.
بدوره اوضح المصدر المصري ان الانفجارات في الانفاق تؤدي عادة الى اشتعال  الاوكسجين مما قد يوقع ضحايا بين الاشخاص المتواجدين داخل هذه الانفاق.
في حين ان المصادر الطبية الفلسطينية اكدت بان المواطنين الفلسطينيين الاربعة توفوا جراء الاختناق بالغازات.
هذا ويقول مراقبون ان السلطات المصرية دأبت في الفترة الاخيرة على تفجير الانفاق التي تصفها القاهرة بـ "انفاق التهريب"، الا انها عادة ما تحذر العمال الفلسطينيين لتفادي وقوع اصابات في صفوفهم.

صحفي متخصص بالشؤون الفلسطينية : التوتر الحالي لا يخدم الامن القومي المصري ولا الصالح الفلسطيني

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"  قال الكاتب والصحفي المتخصص بالشؤون الفلسطينية ابراهيم الدراوي حول هذا الموضوع " بغض النظر عن الاتهامات المتبادلة بين حركة حماس والقاهرة ، حيث انها الآن تلقائية ، الا ان التوتر الحالي لا يخدم الامن القومي المصري ولا الصالح الفلسطيني ولا الرأي العام الفلسطيني ، كما يجدر القول ان التوتر بين الجانبين يوجد من الاساس بسبب المعابر الخمسة  والحصار المفروض على قطاع غزة".
وقال الدراوي "يجب الدعوة سريعا لازالة التوتر بين حماس والقاهرة ، حيث يجب عليها ايجاد وقت للتفاوض مع الحركة، ومن مصلحة الجانبين عدم وجود توتر بينهما ، فلا بعد للقاهرة عن حماس ولا لحماس عن القاهرة لان مصر تبقى جارة لقطاع غزة .. لذلك يتوجب على القاهرة السعي لدى  المجتمع الدولي ولعب دور اساسي في فك الحصار عن قطاع غزة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية