لويس برايل.. المكفوف الذي أضاء ظلام الحياة للمكفوفين

متفرقات

لويس برايل.. المكفوف الذي أضاء ظلام الحياة للمكفوفينلويس بريل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5z1

ولد المخترع الفرنسي لويس برايل عام 1852 في فرنسا، وكان لويس من الشخصيات التي أثبتت وجودها في المجتمع وكان لها دور بارز في حياة الجميع.

 وبالرغم من كل الظروف التي تعرض لها المخترع الفرنسي لويس برايل والتي ابتدأت بفقدانه بصره منذ صغره حتى آخر حياته، لم يعجز عن إثبات تفوقه العلمي وحبه البالغ للموسيقى واختراعه لطريقة برايل التي ساعدت الملايين من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة فقدان البصر على القراءة.

فقد نشأ هذا المخترع الفرنسي لويس برايل في كوبفراي – فرنسا، ودرس في إحدى المدارس الفرنسية وكان متفوقا في دراسته بالرغم من الإعاقة التي حدثت له منذ صغره فأدت إلى فقدانه بصره. فعندما كان لويس مع أبيه في مكان عمله تعرض لحادث مؤلم وهو دخول عصا بها مثقبان في عينه مما تسبب في فقدان إحدى عينيه، ولم تساعده الظروف لكي تجرى له عمليه جراحية تعيد له بصره بسبب تأثر العين الأخرى بالعين التي فقدها وظل لويس باقي عمره على هذه الحالة.

قراء القرآن على طريقة برايل

هذا ولم ييأس الطفل لويس برايل الذي اصيب بفقدان بصره، ولم توقفه الظروف عن إظهار مواهبه العلمية فكان كما ذكرنا متفوقا جدا في دراسته العلمية، وعندما بلغ العاشرة من عمره وبعد أن درس في احدى المدارس الفرنسية حصل على منحة في باريس في أحد معاهد المكفوفين المخصصة للمتفوقين. وبالرغم من سوء المعاملة التي كان يتعرض لها الطلاب في هذا المعهد ورغم كل الظروف أكمل لويس دراسته وكان الحظ حليفه بأن يكون من المتفوقين في كل عام وخاصة في مادة الموسيقى.

وكان هناك بعض الطرق البسيطة لتعليم الطلاب المكفوفين القراءة في المعهد، والتي استوحى منها لويس فكرة طريقة "كتابة برايل". وليس هذا فقط وانما اعتمد على بعض الطرق والأساليب التي يستعملها الجيش الفرنسي في المراسلة كنوع من الشِفرات الغير المفهومة. ولكن برايل قام بتعديل هذه الطرق لكي ينتج لنا في النهاية طريقة "كتابة برايل" الشهيرة .

وكان الجيش الفرنسي يعتمد على النقاط البارزة كأداة مخاطبة بحيث لا تزيد الحروف عن 12 حرفاً لكل منها معنى، ولكن برايل نظراً لصغر سنه قرر تسهيل و تبسيط الطريقة وجعلها عبارة عن 6 نقط كحد أقصى للتعبير عن الحروف، ثم بعد ذلك عمل على تحويل علوم الرياضيات والموسيقى بحيث تصبح أيضا عبارة عن نقاط لها معنى .

وتم نشر طريقة برايل في عام 1839 و لم تستخدم هذه الطريقة البسيطة رسميا الا بعد وفاة صاحبها الفرنسي لويس برايل بـ 14 عاما  في فرنسا. وبالرغم من كل ما ذكرناه عن سهولة الطريقة التي اختراعها برايل هناك العديد من الدول التي لم تقبل الطريقة إالا بعد مرور عدة سنوات على اختراعها، مثل بريطانيا التي بدأت تستخدمها بعد مرور 30 عاما على ابتكارها، ولم تستخدم الولايات المتحدة هي الأخرى هذه الطريقة إلا بعد مرور 21 عاماً على اختراعها.

وتقوم كتابة برايل في الأساس على ست نقاط أساسية، ثلاثة على اليمين وثلاثة على اليسار. ومن هذه النقاط الست تتشكل جميع الأحرف والاختصارات والرموز. ومع دخول الكمبيوتر إلى عالمنا دخل نظام الثماني نقاط في نظام الكمبيوتر ليعطي مجالا لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الإشارات والرموز، ولكن هذا النظام ظل مستخدما فقط في الكمبيوتر ولم يوسع ليستعمل في غيره.

أما طريقة قراءة هذه الأحرف فتتم من اليسار إلى اليمين حيث أن النقطة العليا إلى اليسار تسمى رقم 1 والتي تحتها 2 والتي تحتها 3 ثم ننتقل إلى النقطة العليا في الصف الثاني فنسميها 4 والتي تحتها 5 والتي تحتها 6 وهي كما في الشكل التالي:

1O O4

2O O5

3O O6

وعلى هذا الأساس وضعت حروف اللغة العربية جميعها.

والعجيب في الأمر أن طريقة كتابة برايل، وهي أبسط وأسهل طرق الكتابة بالنسبة للمكفوفين، لم تُعتمد بشكل رسمي في فترة حياته بل بعد وفاته بعامين تقريبا. ومن الجدير بالذكر أن برايل توفي عام 1852 عن عمر يناهز الـ43 عاما بسبب سوء حالته الصحية.

المصدر: وكالات

محمد خالد

أفلام وثائقية