الصين تخطط لإطلاق صاروخ حامل جديد في يونيو/حزيران المقبل

الفضاء

الصين تخطط لإطلاق صاروخ حامل جديد في يونيو/حزيران المقبلالصين تخطط لإطلاق صاروخ حامل جديد في يونيو/حزيران المقبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfpk

أوردت وكالة شينخوا الصينية للأنباء أن الصين تخطط لإطلاق صاروخ "تشاتجين-7" الحامل في يونيو/حزيران المقبل.

وقد دخل هذا الصاروخ الحامل مرحلة التجميع الآن وذلك في إطار برنامج صيني لغزو القمر. وعلى حد قول مدير البرنامج لي دون، شارك 300 مهندس في اختبارات أجريت على هذا الصاروخ . وأضاف مسؤول صيني آخر هو لان سياوهون أن الصين ستجري 110 عملية إطلاق لصواريخ من نوع تشاتجين خلال السنوات الخمس المقبلة. هذا علما أنها أطلقت 86 صاروخا من هذا النوع في فترة أعوام 2011-2015 و48 صاروخا في فترة أعوام 2006-2010. وأشار المسؤول إلى أن الصين تقوم بتصميم أنواع أخرى من الصواريخ، أما العدد المتزايد من عمليات الإطلاق فيدل على إمكانيات الصين في مجال تصميم الصواريخ وتصنيعها.

ويعتقد لان سياوهون أن الصين ستستطيع إطلاق صاروخ حامل مماثل لصاروخ "ساتورن-5" الأمريكي الذي يعتبر أقوى صاروخ حامل في العالم قادر على إيصال أكبر حمولة إلى الفضاء في غضون الـ15 سنة المقبلة.

ويتضمن البرنامج الصيني لسبر القمر ثلاث مراحل هي الدوران المتتالي لمسبارين حول القمر وهبوط مسبارين آخرين على سطحه وعودة مركبتين إلى الأرض بعد هبوطهما على سطح القمر.

وقد أطلقت الصين عربة "يويتو" الذاتية الحركة إلى القمر على متن وحدة فضائية مستقلة مخصصة للهبوط في عام 2013. وأصبحت عربة "يويتو" أول جهاز صناعي نفذ هبوطا ناعما على سطح القمر منذ عام 1976 حينما كان هبط جهاز "لونا-24" السوفيتي على سطحه.

المصدر: نوفوستي