الكسوف الكلي للشمس يتزامن مع ظاهرتي القمر العملاق والانقلاب الربيعي

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go1l

يتزامن حدوث 3 ظواهر طبيعية في يوم واحد، حيث يحدث الكسوف الكلي للشمس يوم الجمعة 20 مارس، الذي تحدث فيه أيضا ظاهرتا القمر العملاق والانقلاب الربيعي عندما يتساوى طول الليل مع النهار.

ويعد حدوث هذه الظواهر معا في يوم واحد أمرا نادراً، فظاهرة كسوف الشمس تحدث عندما يكون القمر في الوسط بين الشمس والأرض، وتحدث هذه الظاهرة في المعدل مرة كل عام ونصف العام، أما ظاهرة القمر العملاق فتحدث عدة مرات في العام الواحد، وأخيرا ظاهرة الانقلاب الربيعي تحدث مرة واحدة سنويا، أما أن يتزامن حدوث جميع هذه الظواهر في يوم واحد، فهو الأمر غير المعتاد بالمرة.

ويمكن التمتع بمشاهدة الظواهر الثلاثة مجتمعة في المناطق الشمالية من قارة أوروبا أو في القطب الشمالي، في جزر فارو وسفالبارد، حيث سيحجب القمر هناك 100% من قرص الشمس، وسيغمر الظلام مناطق معينة من بريطانيا، إلا أن القمر سيحجب هناك 85% فقط من الشمس.

ويعد الأمر بمثابة فرصة عظيمة للعلماء لدراسة الشمس، فعلى سبيل المثال، يمكن للتلسكوبات الفضائية المعروفة باسم coronagraphs ، التي ترصد الأجسام فائقة القرب من الشمس، يمكنها خلال ظاهرة كسوف الشمس رؤية ما لا يمكن رؤيته في الأيام العادية الأخرى.

المصدر: RT + "انغادجيت"