روسيا تدعو إلى صياغة "مواقف متّسقة ومتزنة" في عمليات حفظ السلام الدولية

أخبار روسيا

روسيا تدعو إلى صياغة صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/714073/

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن روسيا تدعو إلى صياغة "مواقف متّسقة ومتزنة" في عمليات حفظ السلام الدولية.

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن روسيا تدعو إلى صياغة "مواقف متّسقة ومتزنة" في عمليات حفظ السلام الدولية.

وأضاف في خطاب ألقاه في مناقشات مجلس الأمن الدولي حول هذا الموضوع يوم الأربعاء 11 يونيو/حزيران أن الأمم المتحدة تقوم بعمليات حفظ السلام على الأغلب في ظروف "أزمات داخلية يعقّدها وضع إنساني واقتصادي اجتماعي صعب".

وتواجه مهمات حفظ السلام تحديات كانتشار الأسلحة عبر الحدود والإجرام والإرهاب وتجارة المخدرات، الأمر الذي لايؤثر على عمليات حفظ السلام الأممية فحسب بل وعلى مبادئها.

وتابع: "يتطلب ذلك إجراء مناقشة شاملة ووعي الدول الأعضاء والسكرتارية لصياغة مواقف متّسقة ومتزنة (...) على أساس الخبرة المتوفرة". وأشار في الوقت ذاته إلى أن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة يجب أن تبقى دون تغيير.

وتناولت المناقشات المذكورة التي جرت في مجلس الأمن الدولي بمشاركة نحو 50 دولة أساليب عمليات حفظ السلام الدولية الجديدة المستخدمة وبينها بصورة خاصة منح البعثات الأممية الحق في استخدام القوة مسبقا. وكان هذا الأسلوب قد استخدم لأول مرة عام 2013 في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وفيما بعد منحت قوات حفظ السلام الدولية في مالي صلاحيات مماثلة لحماية المدنيين.

وأشار تشوركين إلى أن هذا الأسلوب يجب أن لا يصبح عاديا في عمل بعثات حفظ السلام بل يجب أن يتفق مع "الوضع الملموس". وذكر أن هذه التجربة طرحت أمام الأمم المتحدة "سلسلة من المسائل الفنية التي قد تؤثر سلبا على فعالية البعثات الأممية وسمعة الأمم المتحدة وأمن قوات حفظ السلام نفسها.

المصدر: RT + "إيتار تاس"