السلطات العراقية مازالت تبحث عن 150 من قياديي "القاعدة" الفارين من "أبو غريب" والتنظيم يتبنى الهجوم على السجنين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/621929/

مازالت القوات العراقية تبحث عن 150 من قياديي تنظيم "القاعدة" الذين فروا مع نحو 350 آخرين من سجن "أبو غريب" ليلة الاثنين 22 تموز/يوليو. وأفاد مراسلنا بأن قوات الأمن العراقية لاحقت الفارين وتمكنت من قتل واعتقال عدد منهم. فيما تبنى تنظيم "القاعدة" الهجوم على سجني "أبو غريب" و"التاجي" قرب بغداد.

مازالت القوات العراقية تبحث عن 150 من قياديي  تنظيم "القاعدة" الذين فروا مع نحو 350 آخرين من سجن "أبو غريب" قرب بغداد ليلة الاثنين 22 تموز/يوليو. وأفاد مراسلنا بأن قوات الأمن العراقية لاحقت الفارين وتمكنت من قتل واعتقال عدد منهم.

وأشار المراسل نقلا عن مصدر أمني، إلى أن قوات الأمن فرضت حظرا للتجوال في مناطق أبو غريب والتاجي والرضوانية والمناطق المحيطة بمطار بغداد على خلفية الهجمات التي تعرض لها سجنا "أبو غريب" و"التاجي" للبحث عن الهاربين.

وأضاف المراسل أن خلية الأزمة التي شكلت للتحقيق في حادثة هروب السجناء، كشفت عن تورط حراس في هروب المعتقلين من "أبو غريب".

وبين أن هناك استياء من الحكومة العراقية بسبب استهداف السجون، مشيرا إلى أن هذا الحادث ليس الأول من نوعه إذ أدت عمليات سابقة استهدفت سجونا الى فرار مطلوبين للعدالة.

من جانبه تبنى تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" الذي يتبع قيادة تنظيم "القاعدة" الهجوم على السجنين قرب بغداد وذلك في بيان أصدره الثلاثاء 23 يوليو/ تموز.

المحلل السياسي نجم القصاب: تفشي الفساد في المؤسسة العسكرية العراق هو أحد أسباب الخروقات الأمنية

وقال المحلل السياسي نجم القصاب في حديث لـ"روسيا اليوم" إن تفشي الفساد في المؤسسة العسكرية العراق هو أحد أسباب الخروقات الأمنية، مشيرا إلى أن أحداث سجنيْ بغداد ليست الأولى من نوعها.

وأضاف القصاب أن كل الأطراف العراقية تتحمل مسؤولية الهجوم على السجنين وكل الخروقات الأخرى التي تعرض حياة العراقيين إلى الخطر.

المحلل السياسي رحيم الشمري: الصراع في سورية انعكس على العراق

اعتبر المحلل السياسي رحيم الشمري في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن الصراع الجاري في سورية انعكس على الواقع الأمني الهش في العراق، مؤكداً أن الأشخاص الذين فروا من سجون العراق لن يفلتوا من الملاحقة.

الأزمة اليمنية