الناتو: صواريخ "باتريوت" تبدأ مناوبتها القتالية في تركيا في مطلع فبراير/شباط القادم

أخبار العالم العربي

الناتو: صواريخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604996/

أفادت أونا أونغيسكو المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي يوم 14 يناير/كانون الثاني بأن منظومات "باتريوت"المضادة للجو التي سيتم نشرها بالقرب من الحدود التركية - السورية ستبدأ مناوبتها القتالية  في مطلع فبراير/شباط القادم.

أفادت أونا أونغيسكو المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي يوم 14 يناير/كانون الثاني بأن منظومات "باتريوت"المضادة للجو التي سيتم نشرها بالقرب من الحدود التركية - السورية ستبدأ مناوبتها القتالية في مطلع فبراير/شباط. وقالت:" نعول على بدء المناوبة القتالية لتلك المنظومات في مطلع فبراير/شباط ". وأعادت إلى الأذهان  أن العمل على نشر المنظومات يجري على قدم وساق منذ مطلع يناير/كانون الثاني، وستستغرق العملية بضعة أسابيع.

يذكر أن صواريخ "باتريوت" تخصص من وجهة النظر الرسمية  لحماية تركيا من أخطار محتملة واردة من جانب سورية . وتم نقلها بحرا من قبل الدول الثلاث الأعضاء في الحلف، وهي ألمانيا والولايات المتحدة وهولندا. ويرابط حاليا في الأراضي التركية  مئات العسكريين من الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا الذين يقومون بنشر المنظومات ميدانيا.

و سبق لأنقرة أن وجهت طلبا للناتو بتلقي منظومات "باتريوت" يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. واتخذ وزراء خارجية دول الناتو في ديسمبر/كانون الأول الماضي قرارا بنشر المنظومات في المناطق التركية المتاخمة للحدود السورية ، وذلك بهدف حماية تركيا من القصف الصاروخي السوري المحتمل. وسيقوم نحو 1.2 ألف عسكري أمريكي وهولندي وألماني  بصيانة  6 منظومات من طراز  "باتريوت".

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للانباء + "روسيا اليوم"