صحيفة كورية جنوبية: إقامة منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم في كوريا الشمالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59703/

كشفت صحيفة "تشوسون إيبو" الكورية الجنوبية يوم الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون الأول نقلا عن مصادر استخباراتية أن كوريا الشمالية اقامت 3 أو 4 منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم تكفي لانتاج ما يقارب 10 رؤوس نووية في العام.

كشفت صحيفة  "تشوسون إيبو" الكورية الجنوبية يوم الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون الأول نقلا عن مصادر استخباراتية أن كوريا الشمالية اقامت 3 أو 4 منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم تكفي لانتاج ما يقارب 10 رؤوس نووية في العام.
وأشارت الصحيفة إلى أن الخبراء يعتقدون أن كوريا الشمالية تهدف من إقامة هذه المنشآت إلى إظهار إمكانياتها في هذا المجال واستخدامها كورقة ضغط على واشنطن.
وقال مصدر استخباراتي للصحيفة ان المنشأة التي زارها العالم الأمريكي زيغفريد هيكير الشهر الماضي ليست من بين المنشآت الجديدة التي يدور الحديث عنها.
ويذكر أن العالم النووي الأمريكي زار الشهر الماضي منشأة حديثة لتخصيب اليورانيوم أقيمت في مدينة يونغ بيون شمالي العاصمة بيونغ يانغ بامكانها إنتاج 40 كيلوغراما من اليورانيوم عالي التخصيب سنويا.
مسؤول كوري جنوبي رفيع المستوى يتوجه الى موسكو
أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية ان نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي وي سون ناك وهو المفاوض الكوري الجنوبي الرئيسي حول القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية، توجه يوم الثلاثاء الى موسكو لاجراء المشاورات مع وزارة الخارجية الروسية حول نزع السلاح النووي عن المنطقة. وتأتي هذه الزيارة بعد أن اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب  لقائه نظيره الكوري الشمالي باك وي تشون في موسكو عن قلق روسيا الشديد بشأن زيادة التوتر السياسي في شبه الجزيرة الكورية الذي تغذيه سلسلة من المناورات العسكرية في المنطقة.
ورفض ناطق باسم الحكومة الكورية الجنوبية يوم الثلاثاء التعليق على تصريحات لافروف، في حين يشير المحللون الى ان موسكو زادت من ضغوطها على بيونغ يانغ من اجل تخفيف حدة التوتر في المنطقة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك