"الفكر بالفكر والرأي بالرأي والرسوم قصاص".. صحيفة مصرية ترد على الاساءة للرسول الكريم

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595510/

أثارت مبادرة جريدة "الوطن" المصرية للرد على الإساءات للنبى محمد (ص) والدين الإسلامى ردود فعل واسعة سواء داخل البلاد وخارجها، اذ تفاعل سياسيون ورجال دين وأدباء ومفكرون مع المبادرة معتبرين اياها "أفضل رد إعلامي" على الإساءات. فيما سلطت وكالات أنباء عالمية الضوء على الملف.

أثارت مبادرة جريدة "الوطن" المصرية للرد على الإساءات للنبى محمد (ص) والدين الإسلامي ردود فعل واسعة سواء داخل البلاد وخارجها، اذ تفاعل سياسيون ورجال دين وأدباء ومفكرون مع المبادرة معتبرين اياها "أفضل رد إعلامي" على الإساءات. فيما سلطت وكالات أنباء عالمية الضوء على الملف.

وقد كرست جريدة "الوطن" المصرية ملفا خاصا في عددها الصادر يوم الاثنين الماضي للرد على الاساءة للرسول الكريم ودحض ادعاءات الغرب بخصوص الإسلام والمسلمين على خلفية الفيلم المسيئ للنبي محمد (ص) والرسوم الكاريكاتيرية التي نشرت مؤخرا.

ورفعت الصحيفة شعار "الفكر بالفكر والرأي بالرأي والرسوم قصاص".

وأفردت الصحيفة صفحتين فى الملف للرسوم الكاريكاتورية التى تسخر من فكرة وصم المسلمين بالإرهابيين. وهدفت الرسوم الى اظهار ضيق رؤية الغرب للعالم الإسلامي، وابراز التناقض بين مواقفه المعلنة من حقوق الإنسان من جهة والمشاركة فى انتهاك الحقوق فى بلدان إسلامية من جهة أخرى. ويظهر رسم من هذه الكاريكاتير نظارة يُرى من خلالها برجا التجارة العالميان المحترقان، وتحت الرسم عنوان "نظارة غربية للعالم الإسلامي".

كما أوردت الصحيفة آراء علماء في الأزهر ونشرت مقالات كتاب حول النبي وحرية الفكر والتعبير. وفي اطار هذا الملف نشرت "الوطن" مقالات أيضا لكتاب مصريين ينتمون للتيار الليبرالي ومنهم عمرو حمزاوي وخالد منتصر. ويتضمن الملف أيضا مقالات للشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية والمفكر الإسلامي محمد عمارة وحوارا مع الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري. كما نشرت مقالا للشيخ عبد الخالق الشريف مسؤول الدعوة بجماعة الاخوان المسلمين عن الرسول.

وعرضت "الوطن" كذلك تحذير أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، من حرب عالمية ثالثة إذا استمرت الإساءة للإسلام، ومطالبته لـ"العقلاء" فى العالم باتخاذ موقف جاد.

كما تناولت الصحيفة بالتحليل فكرة رهاب الاسلام (الإسلاموفوبيا) في الغرب وادعاءات انتشار الإسلام بحد السيف.

هذا ووصف أدباء ومفكرون الرسوم الكاريكاتيرية التى نشرتها "الوطن" بأنها الرد الأقوى من جانب مصر، وأطلق عدد منهم مبادرة لترجمة ملف الجريدة إلى عدة لغات أجنبية وتوزيعه بالخارج لاطلاع معظم دول العالم عليه.

وأشاد قراء جريدة "االوطن" بملفها هذا واصفين رد فعل الجريدة بالـ"متحضر"، كما اعتبر ممثلو التيارات السياسية المختلفة والمؤسسات الدينية والأوساط الأدبية هذا الملف "أفضل رد إعلامى وسياسى" على الإساءات، وفقا للصحيفة.

وكان فيلم مسيء للرسول الكريم أنتج في الولايات المتحدة أثار موجة غضب ضد أمريكا في العالم الاسلامي، ما أسفر عن احتجاجات حاشدة في دول اسلامية ومقتل السفير الامريكي وثلاثة من موظفي السفارة في ليبيا. كما صبت مجلة "شارلي ابدو" الفرنسية الزيت على النار بنشرها رسوما كاريكاتيرية مسيئة للرسول الكريم.

المصدر: "رويترز"+"الوطن"