الرئيس الروسي: التعاون بين روسيا وابخازيا في المجال العسكري هو اساس ضمان الامن والسلم في المنطقة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568443/

 قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان التعاون الروسي – الابخازي في المجال العسكري وحماية الحدود هو اساس ضمان الامن والسلم في المنطقة. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها للصحفيين عقب لقائه الرئيس الابخازي الكسندر انكواب. كما اعلن الرئيس الابخازي ان جمهوريته تعتزم اقامة شراكة استراتيجية في المستقبل مع روسيا رغم تشجنات الاخرين.

 قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان التعاون الروسي – الابخازي في المجال العسكري وحماية الحدود هو اساس ضمان الامن والسلم في المنطقة. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها للصحفيين يوم 6 أكتوبر/تشرين الاول عقب لقائه الرئيس الابخازي الكسندر انكواب.

وقال مدفيديف "لقد صادقت اليوم على قانون التصديق على اتفاقية قواعدنا العسكرية في ابخازيا".

كما صادق الرئيس الروسي على قانون المصادقة على اتفاقية مماثلة مع اوسيتيا الجنوبية .

وقال مصدر في المكتب الصحفي للكرملين ان الوثيقتين المذكورتين تحددان مدة 49 سنة لمرابطة القوات المسلحة الروسية على اراضي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية قابلة للتمديد كل 15 سنة بصورة اوتوماتيكية. وتتضمن الاتفاقيات نظام عمل تشكيلات القوات المسلحة الروسية وحماية سيادة وامن روسيا وابخازيا واوسيتيا الجنوبية، وكذلك تحليق الطائرات الروسية وحركة السفن الحربية والسفن الحربية المساعدة، وايضا وسائط النقل البرية، اضافة الى نظام استخدام وسائل الاتصالات وعبور الحدود. كما تتضمن نظام استخدام العقار. وتمنح بموجب الاتفاقيات الحصانة وامتيازات للقوات المسلحة الروسية واسرهم كالتي تمنح للدبلوماسيين.

كما يتوجب على ابخازيا واوسيتيا الجنوبية خلال ستة اشهر من توقيع الاتفاقيات تحديد وتسليم الاراضي التي ستبنى عليها القواعد العسكرية الروسية بدون مقابل.

وكان برلمانا البلدين قد صادقا على الاتفاقيات ايضا.

كما اشار مدفيديف في حديثه الى الصحفيين الى ان " روسيا ستستمر في تقديم الدعم للشعب الابخازي الشقيق" مشيرا الى انه تم خلال اللقاء مناقشة مسائل التعاون الاقتصادي بين البلدين. وقال "من المهم ان يكون حجم التبادل التجاري اكثر توازنا". وذكر مدفيديف ان عدد الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بلغت اكثر من 60 اتفاقية.

يذكر ان هذه هي الزيارة الاولى للرئيس الابخازي الكسندر انكواب بعد انتخابه لهذه المنصب الرفيع. كما تاتي الزيارة بعد 10 ايام من تسنمه المنصب، حيث كانت فالنتينا ماتفيينكو رئيس مجلس الاتحاد الروسي قد سلمته دعوة من الرئيس مدفيديف لزيارة موسكو.

مدفيديف يسلم وسام الرجولة الممنوح لسيرغي باغابش

سلم الرئيس مدفيديف وسام " الرجولة " الممنوح الى الرئيس الابخازي السابق سيرغي باغابش بعد وفاته الى ارملته مارينا شونيا. وجاء في المرسوم الرئاسي ان باغابش قلد هذا الوسام " لرجولته وعمله المتفاني في حل المشاكل المتعلقة بالامن في المنطقة".

وجرت مراسم تسليم الوسام في قاعة قصر الكرملين الكبير عقب انتهاء لقاء الرئيسين.

وكان سيرغي باغابش قد كان رئيسا لابخازيا من عام 2005 وحتى وافاه الاجل في عام 2011 . وفي شهر اغسطس/اب جرت انتخابات رئاسية مبكرة، حيث انتخب الكسندر انكواب رئيسا خلفا للرئيس الراحل.

رئيس ابخازيا: ابخازيا تعتزم اقامة شراكة استراتيجية مع روسيا.. رغم تشجنات الاخرين

اعلن الرئيس الابخازي الكسندر انكواب ان جمهوريته تعتزم اقامة شراكة استراتيجية في المستقبل مع روسيا رغم تشنجات الاخرين.

فقال اثر المباحثات مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف، ان  "ابخازيا تعتبر روسيا شريكا استراتيجيا، وتعتزم في المستقبل تعزيز هذه العلاقات".

واكد ان علاقات ابخازيا وروسيا تتعزز حاليا، "رغم تشنج العديد من القوى السياسية، وهي قوى سياسية اوروبية، وليس وحدها". واشار انكواب الى انه "تتوفر ادلة عل ذلك، ومع ذلك سنواصل العمل بهذا الاتجاه".

ولدى التطرق الى دعم روسيا الفعلي، اكد الرئيس الابخازي ان روسيا، "البلد الوحيد في العالم، الذي ساعد ابخازيا في محنها لا بالكلام وانما باعمال ملموسة".

وقال الرئيس الابخازي ان "الدعم المالي الذي حضينا به منذ عام 2005 وحتى يومنا الراهن، شكل اكثر من 14 مليار روبل. والآن يحصل 323 الف متقاعد ابخازي، خدموا في بلدنا المشترك سابقا بجدارة، على راتب تقاعد روسي"، مضيفا ان هذا يشكل شهريا 146 مليون روبل.

كما قال ان ابخازيا تدرك جيدا ان "ميزانيتها لن تصمد تحت هذا العبء، في ظل المشاكل الكثيرة التي خلفتها الحرب".

واكد الرئيس الابخازي انه "من المهم جدا بالنسبة لنا ضمان امن ابخازيا حاليا، وهذا غير بشكل ملموس الوضع داخل البلد. وتتوفر لدينا حاليا امكانيات واقعية للتركيز على التنمية الاجتماعية الاقتصادية"، مضيفا انه لم يعد وجود للوضع المضني، الذي عاشه شعب ابخازيا على مدى سنين عديدة.

روسيا وابخازيا توقعان مجموعة وثائق

وقعت روسيا وابخازيا اثر مباحثات الرئيسسين دميتري مدفيديف والكسندر انكواب في 6 اكتوبر/تشرين الاول، مجموعة من الوثائق.

فوقعت وكالة الارشيف الفدرالية الروسية ومديرية الارشيف الوطنية الابخازية مذكرة تعاون.

كما وقعت هيئة الرقابة الفدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك ورفاه السكان مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة الابخازية. ووقعت الوكالة الفدرالية الروسية لتوفير مستلزمات الحدود وهيئة الحدود الابخازية اتفاقية حول التعاون في مجال تبادل المعلومات بشأن توفير مستلزمات مراكز المرور عبر الحدود الروسية الابخازية.

ووقعت الحكومتان الروسية والابخازية اتفاقية حول التعاون في مجال حماية منشآت المياه المشتركة واستخدامها الرشيد.

وجرى توقيع هذه الوثائق بحضور رئيسي البلدين.

تعليقات المحلل السياسي أديب السيد


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة