الصين تطلق صاروخا يحمل اول مختبر فضائي صيني

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567887/

اطلقت الصين صاروخ "لونغ مارش - 2 اف تي 1" الحامل لأول مختبر فضائي صيني اسمه "تيانقونغ - 1" الذي ستلتحم به في المستقبل اجهزة فضائية مأهولة وغير مأهولة.

اطلقت الصين يوم الخميس 29 سبتمبر/ايلول من مطار جيوتشوان الفضائي الواقع في شمال غربي البلاد صاروخ "لونغ مارش - 2 اف تي 1" الحامل لأول مختبر فضائي صيني اسمه "تيانقونغ - 1" الذي ستلتحم به في المستقبل اجهزة فضائية مأهولة وغير مأهولة.

وكان قد ذكر في وقت سابق انه من المقرر ان يتم يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني القادم اطلاق الجهاز الفضائي غير المأهول "شنتشو - 8" الذي سيلتحم بعد يومين من اطلاقه بالمختبر "تيانقونغ - 1" لينفصل عنه بعد ذلك ويعود الى الارض في اطار التجارب المقررة. وفي حال نجاح التجربة سيتوجه الى المختبر المذكور في العام المقبل الجهازان "شنتشو - 9" و"شنتشو - 10" اللذان سيكون على متنهما رواد فضاء صينيون. ولا يستبعد ان تكون من بين هؤلاء الرواد امرأة، وذلك لأول مرة في تاريخ الصين.

ويبلغ وزن مختبر "تيانقونغ - 1" زهاء 8.5 طن، وطوله 10.4 متر. وهو قادر على العمل في الفضاء على مدى سنتين. ويمكن ان يعمل بداخله اثنان او ثلاثة من رواد الفضاء في آن واحد.

وتخطط الصين للقيام في المستقبل بايصال المختبرين "تيانقونغ - 2" و"تيانقونغ - 3" الى المدار بالاضافة الى محطة فضائية كبيرة. وتجدر الاشارة الى ان اطلاق المختبر الفضائي الصيني الاول  اصبح بداية لتنفيذ برنامج تجارب الاجهزة الفضائية اللازمة لايصال اول محطة فضائية صينية  الى المدار الكوني مع حلول عام 2020، لتصبح الصين بالتالي الدولة الثالثة في العالم التي لها محطة تعمل في الفضاء بشكل دائم.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم