توافق لبناني.. ولكن إلى حين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19829/

توافقت الأطراف اللبنانية في ختام جلسة الحوار الوطني، التي عقدت الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول على عقد جلسة أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني القادم. كما اتفقت هذه الأطراف على مناقشة قضية الإستراتيجية الدفاعية ودور المقاومة إضافة الى تنفيذ ما تم الإتفاق عليه سابقا.

توافقت الأطراف اللبنانية في ختام جلسة الحوار الوطني، التي عقدت الثلاثاء 16 سبتمبر/أيلول على عقد جلسة أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني القادم. كما اتفقت هذه الأطراف على مناقشة قضية الإستراتيجية الدفاعية ودور المقاومة إضافة الى تنفيذ ما تم الإتفاق عليه سابقا.

ومع تواصل سلسلة المصالحات وعلى وقع احداث امنية متقطعة إلتأمت طاولة الحوار، فكانت مناسبة لجمع الأقطاب المتصالحين والمتخاصمين وفتح ابواب المصالحة، التي ارتكز عليها خطاب رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية، حيث دعا المتحاورين الى تقديم التنازلات ليبقى لبنان موحدا، وللاسراع في انجاز الاستحقاقات التي تنتظر لبنان وأبرزها اقرار قانون الانتخابات النيابية.

وعلى الرغم من التكتم الشديد الذي أحاط  بالمناقشات التي جرت داخل القاعة المغلقة، والتزام الأطراف بعدم تسريب معلومات حول طبيعة الأجواء التي حكمت الطاولة المستطيلة، الا ان البيان الختامي للجلسة جاء ليكشف عدم تطرق الاطراف المتحاورة  الى البنود الخلافية المتعلقة بالاستراتيجية الدفاعية للبنان وتأجيل البت فيها الى الجلسة المقبلة، والتي ستعقد بعد 50 يوماً ليطلق عندها النقاش بغية التوصل الى تصور مشترك لهذه الاستراتيجية.

كما أكد المتحاورون  القرارات التي سبق واتخذها مؤتمر الحوار الوطني في جلسته الأولى وتوافقوا على ضرورة العمل بسرعة على معالجات التوترات الأمنية والابتعاد عن مظاهر الاستفزاز السياسي  وتهدئة الخطاب الاعلامي فيما تبقى  آمال اللبنانيين معقودة على عودة الهدوء الى الساحة السياسية وعدم دخول اي عنصر جديد يعكر صفو الوئام الحاصل.

المزيد من التفاصيل حول الموضوع في تقريرنا المصور

ميدانيا

قتل شخصان وجرح 3 آخرون في اشتباكات بين انصار فصيلين مسيحيين في بلدة صرمة شمال مدينة طرابلس اللبنانية فجر الأربعاء 17 سبتمبر/أيلول.

وقالت مصادر اعلامية إن الاشتباكات وقعت بين حزب القوات اللبنانية الموالي لقوى الاغلبية النيابية وحزب "المردة" المعارض.

وفور وقوع الاشتباكات تدخل الجيش اللبناني وانتشر في المنطقة لاحتواء الموقف.

وتأتي هذه الاشتباكات بعد ساعات من اختتام الجلسة الاولى للحوار الوطني اللبناني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية