بالفيديو... سقوط صاروخ بروتون قرب منصة الاقلاع في بايكونور بكازاخستان بعد دقيقة واحدة من إقلاعه

الفضاء

بالفيديو... سقوط صاروخ بروتون قرب منصة الاقلاع في بايكونور بكازاخستان بعد دقيقة واحدة من إقلاعهسقوط صاروخ بروتون قرب منصة الاقلاع في بايكونور بكازاخستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620042/

تحطم في قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان صاروخ "بروتون إم" قرب منصة الإقلاع، وذلك بعد دقيقة واحدة من إطلاقه.

تحطم في قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان صاروخ "بروتون إم" قرب منصة الإقلاع، وذلك بعد دقيقة واحدة من إطلاقه.

وقد بدأ الصاروخ بالإنحراف عن مساره بعد عشر ثوان من إطلاقه، وكان على متنه ثلاثة أقمار اصطناعية كانت ستشكل جزءاً من منظومة "غلوناس" للملاحة وتحديد المواقع الجغرافية.. هذا وأفادت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" بأن تحقيقا فُتح لمعرفة أسباب الحادث وتحديد ملابساته.

الخبير نتان ايسموند: "بروتون" ما زال الصاروخ الأكثر أمانا في العالم

قال كبير الباحثين في معهد البحوث الفضائية التابع لأكاديمية العلوم الروسية ناتان ايسموند في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن التحقيق مازال مستمرا في أسباب سقوط الصاروخ "بروتون"، لكن ما يلفت الانتباه هو أن العطل حدث في أثناء عمل المرحلة الأولى من الصاروخ الحامل، وهو حادث نادر للغاية. وقال الخبير إن سقوط الصاروخ كان مفاجئة كبيرة بالنسبة للجميع.

وأضاف أنه على الرغم من هذا الحادث، يبقى صاروخ "بروتون" وفقا للإحصائيات، الصاروخ الثقيل الأكثر أمانا في العالم. وأوضح أن الصاروخ من هذا النوع قادر على نقل 22 طنا من الحمولة الى الفضاء. ومن الصواريخ الأخرى من هذا النوع يمكن الاشارة الى صاروخ "أريان-5" و"أطلس-5" الأمريكي الذي تدخل في تركيبته محركات روسية الصنع.

 

المصدر: روسيا اليوم

توتير RTarabic