أهم الأوسمة والميداليات إبان الحرب الوطنية العظمى

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

أهم الأوسمة والميداليات إبان الحرب الوطنية العظمىوسام النصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grsj

شهدت الحرب الوطنية العظمى (1941-1945) إبداء الملايين من الجنود والضباط السوفيت نماذج سامية من الشجاعة والبطولة. ومنحتهم الحكومة السوفيتية لقاء ذلك أوسمة وميداليات. وإليكم أهمها.

وسام النصر

تم استحداثه يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1943. ويعتبر آنذاك أعلى وسام عسكري للاتحاد السوفيتي يمنح للقادة في الجيش السوفيتي لقاء قيادتهم عمليات حربية ناجحة على مستوى جبهة او بضعة جبهات تؤدي الى تغيير جذري للوضع العسكري لصالح الجيش السوفيتي. وقد منح المارشال جوكوف وسام النصر رقم 1 .

إنفوجرافيك: أهم الأوسمة والميداليات إبان الحرب الوطنية العظمى

وسام المجد 

تم استحداثه يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1943. وتم منح الوسام للجنود وصف الضباط في الجيش الاحمر، بالإضافة الى الضباط برتبة ملازم ثاني في سلاح الجو لقاء المآثر والشجاعة ونكران الذات التي أبدوها في المعارك من اجل الوطن السوفيتي. للوسام 3 درجات. وحاز على وسام المجد من الدرجات الثلاث حوالي 2500 جندي.

ميدالية "النجمة الذهبية لبطل الاتحاد السوفيتي"
تم استحداثها يوم 1 اغسطس/آب عام 1939. وقبل ذلك عام 1934 تم استحداث لقب بطل الاتحاد السوفيتي. وتم منح الميدالية الى ما يزيد عن 11.5 ألف شخص لقاء البطولات في الحرب الوطنية العظمى، بمن فيهم 104 اشخاص تم منحهم الميدالية مرتين. اما المارشال جوكوف والطياران الحربيان ايفان كوجيدوب وألكسندر بوكريشكين فقد منحوا الميدالية 3 مرات.

وسام كوتوزوف
تم استحداثه عام 1942 (الدرجتان الاولى والثانية) ويوم 8 فبراير/شباط عام 1943 (الدرجة الثالثة) لمنحه للضباط القادة في الجيش السوفيتي لقاء إعداد خطة عملية حربية على مستوى الجبهة أوالجيش أو التشكيل تنتج عن إلحاق الهزيمة الفادحة بالعدو.
مجموع الحائزين على الوسام 5500 ضابط.


وسام ألكسندر نيفسكي
تم استحداثه عام 1942 لمنحه للضباط القادة في الجيش السوفيتي لقاء دورهم الكبير في تنظيم وقيادة العمليات الحربية. للوسام 3 درجات.
مجموع الحائزين على الوسام ما يزيد عن 42 الف ضابط.

وسام الحرب الوطنية العظمى
تم استحداثه عام 1942. وللوسام درجتان. ومجموع الحائزين على الوسام أثناء الحرب ما يزيد عن 350 ألف شخص. واتخذ قرار حكومي في سبعينات القرن الماضي بمنح كل المشاركين في الحرب الوطنية العظمى هذا الوسام.


ميدالية "الانتصار على ألمانيا في الحرب الوطنية العظمى اعوام 1941 - 1945"
تم استحداثها يوم 9 مايو/آيار عام 1945 لمنحها للعسكريين والمدنيين الذين شاركوا مباشرة في جبهات الحرب الوطنية العظمى او أمنوا النصر بعملهم الناجح. مجموع الحائزين على الميدالية بحلول عام 1977 وصل الى 14 مليون و900 الف شخص.

ميدالية الشجاعة
تم استحداثها عام 1938. ومنحت هذه الميدالية الى الجنود وصف الضباط والضباط في الجيش السوفيتي وسلاح البحرية وقوات الحدود، لقاء ابدائهم للشجاعة الشخصية في المعارك مع أعداء الاتحاد السوفيتي في مسرح العمليات الحربية ولدى الدفاع عن سلامة حدود الدولة او مكافحة الارهابيين والجواسيس وغيرهم من أعداء الدولة السوفيتية.
مجموع الحائزين على الميدالية أبان الحرب الوطنية العظمى بلغ 4 ملايين شخص.

المصدر: " RT "

دروس اللغة الروسية