اعلان "تحرير ليبيا" في بنغازي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569813/

أعلن عبد الحفيظ غوقة الناطق باسم المجلس الوطني الليبي انتهاء "تحرير ليبيا" بالكامل الاحد 23 اكتوبر/ تشرين الاول. فيما أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل في كلمته في بنغازي ان ضحايا مجزرة بو سليم كانوا الشعلة الاولى لثورة 17 فبراير/ شباط.

أعلن عبد الحفيظ غوقة الناطق باسم المجلس الوطني الليبي انتهاء عملية "تحرير ليبيا" بالكامل الاحد 23 اكتوبر/ تشرين الاول. كما اكد احترام كل الاتفاقيات والعقود المبرمة وفق المعايير الدولية.

فيما أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل في كلمته ببنغازي ان ضحايا مجزرة بو سليم كانوا الشعلة الاولى لثورة 17 فبراير/ شباط. وقال  أن الثورة ضد القذافي بدأت سلمية للمطالبة بأدنى الحقوق إلا أن النظام لجأ إلى العنف المفرط.

وأشاد عبد الجليل بدعم ومساندة الدول الصديقة والشقيقة للشعب الليبي خلال محنته كما أثنى على حلف الناتو، وقال إن الحلف أدى مهمته في حماية المدنيين ونفذ قرار مجلس الأمن بكل كفاءة ومهنية.

ودعا رئيس المجلس الانتقالي الى التسامح وحقن الدماء وتجنب الانتقام لانجاح الثورة وبناء مستقبل ليبيا، مؤكدة ضرورة التزام المواطنين بالقانون.

وشدد عبد الجليل على أن الشريعة الإسلامية ستكون مصدر سن القوانين في ليبيا وستلغى جميع القوانين التي تخالفها، ضاربا مثال على ذلك قانون منع تعدد الزوجات. وأعلن عبد الجليل إنشاء وزارة لرعاية أهالي الشهداء والجرحى، كما أشار إلى رغبة السلطات الجديدة في إنشاء بنوك إسلامية والغاء الفائدة عن القروض الاجتماعية.

كما اعلن عن ترقية استثنائية لكل العسكريين والمدنيين الذين شاركوا بالقتال اثناء الثورة. وفي ختام كلمته دعى عبد الجليل بالنجاح للشعبين السوري واليمني لتحقيق امانيهم بالنصر.

خطاب مصطفى عبد الجليلي

صحفي ليبي: كلمة مصطفى عبد الجليل جاءت للحفاظ على مسار الثورة من السقوط في هاوية الثأر

قال الكاتب والصحفي الليبي أمين مازن ان دعوة المجلس الانتقالي من خلال كلمة مصطفى عبد الجليل بمناسبة اعلان "تحرير ليبيا" بضرورة الحذر من الانسياق وراء الانتقام، جاء للحفاظ على مسار الثورة من السقوط في هاوية الثأر واستبدال ذلك بالتوجه الى القضاء والتفاهم بالحسنى.

واشار الكاتب الليبي الى وجود ضخ اعلامي ابان فترة القذافي وحتى الان من بعض مواليه لاعطاء فكرة حول ان الليبيين غير قادرين على اقامة نظام ادثر حداثة واكثر انضباطا. مضيفا ان الشعب الليبي شعب متسامح ويمتلك طبقة مثقفة واسعة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية