أوباما يشيد بـ"تحرير ليبيا".. وقادة غربيون يرحبون

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569819/

أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتحرير ليبيا باعتباره "حقبة جديدة واعدة" وحض على "عملية مصالحة وطنية" مع انتقال البلاد في اتجاه الأمن والديموقراطية. من جانبه وصف أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي  إعلان المجلس الوطني الانتقالي "تحرير ليبيا" بأنه "النصر العظيم للشعب الليبي".

 

أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتحرير ليبيا باعتباره "حقبة جديدة واعدة" وحض على "عملية مصالحة وطنية" مع انتقال البلاد في اتجاه الأمن والديموقراطية.

وقال أوباما في بيان صادر يوم الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول "نتطلع للعمل مع المجلس الوطني الانتقالي كحكومة انتقالية معززة الصلاحيات مع إعداده لأول انتخابات حرة ونزيهة في البلاد"، واعدا بالمساعدة في الدفع باتجاه مرحلة انتقالية ديموقراطية مستقرة".

وقال أوباما "بالنيابة عن الشعب الأمريكي، أهنىء الشعب الليبي بالإعلان التاريخي ليوم التحرير"، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف "بعد أربعة عقود من الديكتاتورية الوحشية و8 أشهر من الصراع الدامي، بات بإمكان الشعب الليبي الاحتفال بحريته وببداية حقبة جديدة واعدة".

وقال الرئيس الأمريكي "الآن وبعد انتهاء القتال في ليبيا، يتعين على المجلس الوطني الانتقالي أن يحول انتباهه إلى عملية الانتقال السياسي التي بات في صددها".

وأضاف "كما يتعين على السلطات الليبية أن تواصل الوفاء بما قطعته من التزامات تجاه احترام حقوق الإنسان، وبدء عملية مصالحة وطنية، وضمان السيطرة على الأسلحة والمواد الخطرة، وضم المجموعات المسلحة تحت لواء قيادة مدنية موحدة".

وتابع أوباما "وبينما يتخذون هذه الخطوات ستواصل الولايات المتحدة تعاونها الوثيق مع شركائها الدوليين وبعثة الدعم الأممية في ليبيا للمساعدة في الدفع باتجاه عملية انتقالية ديموقراطية مستقرة".

من جانبه أعلن أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن عمليات الحلف ستنتهي في 31 أكتوبر/تشرين الأول، معتبرا أن شجاعة وعزم الليبيين "ألهما العالم".

كما وصف راسموسن إعلان المجلس الوطني الانتقالي "تحرير ليبيا" بأنه "النصر العظيم للشعب الليبي"، داعيا الليبيين إلى نبذ الخلافات وبدء بناء ليبيا جديدة تقوم على أساس المصالحة واحترام حقوق الإنسان ومبادئ دولة القانون.

من جهتها رحبت باريس على لسان وزير خارجيتها آلين جوبيه "بشجاعة ووحدة وكرامة" الشعب الليبي، بينما تحدثت لندن عن "انتصار تاريخي للشعب الليبي".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية