علماء روس يعدون أطلسا لجزيئات الحمض النووي الريبوزي الميكروي

العلوم والتكنولوجيا

علماء روس يعدون أطلسا لجزيئات الحمض النووي الريبوزي الميكرويجزيئات الحمض النووي الريبوزي الميكروي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jdcl

قام العلماء في أكاديمية العلوم الروسية والمعهد الروسي للتقنيات الفيزيائية بإعداد أطلس كامل لجزيئات الحمض النووي الريبوزي الميكروي لدى الإنسان والفأر.

يعد الحمض النووي الريبوزي (RNA) بوليميرا حمضيا نوويا، مؤلفا من ارتباط تكافئي لمجموعة من النيكليوتيدات.

أما الحمض النووي الريبوزي الميكروي، فهو عبارة عن جزيئات غير مشفرة لـ RNA، يبلغ طولها 20 نيكليوتيدا، تشارك في تنظيم عمل الجينات والتعرف على الخلايا.

كان العلماء يدرسون الحمض النووي الريبوزي الميكروي على مدى أعوام. لكن لم يتضح بعد أية أقسام من الجينوم تشارك في تنظيم عمل  الحمض النووي الريبوزي نفسه.

واستطاع العلماء الآن إيجاد تلك الأقسام بواسطة خوارزمية خاصة وقاموا بتحديد نشاط كل الجزيئات للحمض النووي الريبوزي في مختلف الأنسجة.

وأوضح الخبراء أن كل نسيج بحاجة إلى نشاط لمختلف الجينات. أما الجينات غير اللازمة لذلك فتقوم جزيئات الحمض النووي الريبوزي بتثبيطها.

وتعتبر معلومات الحمض النووي الريبوزي "وصفة" تنتج بناء عليها البروتينات. أما الجزيئات غير المشفرة للحمض النووي الريبوزي فتشارك في عملية الإنتاج. ومن أجل أن تقوم بأداء وظيفتها يجب أن تمر بكل المراحل لنضوجها حيث تقوم البروتينات الخاصة بقطع جزء صغير من الحمض النووي الريبوزي بطول 80 نيكليوتيدا.

وقام فريق كبير من العلماء بإعداد أطلس كبير لجزيئات الحمض النووي الريبوزي الميكروي وسابقاتها في مختلف الأنسجة، وذلك في إطار مشروع البحوث العلمية بعنوان "FANTOM 5" الذي يجمع ويحلل معلومات عن وظائف جينوم الفأر والإنسان.

المصدر: فيستي. رو

يفغيني دياكونوف