ويكيليكس.. دفعة جديدة من الرسائل الخاصة بمدير الـ"سي أي إيه" تتناول العميل ليتون

أخبار العالم

ويكيليكس.. دفعة جديدة من الرسائل الخاصة بمدير الـمدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3xh

سرب موقع "ويكيليكس" الاثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول وثيقتين جديدتين من البريد الإلكتروني الخاص لمدير CIA جون برينان.

وتضمنت واحدة من الوثائق التي تم تسريبها ملفا يعود إلى شهر أكتوبر 2008  يخص العميل الخاص المشرف دونوفان لايتون، المدرج في قائمة المكتب الفيدرالي للتحقيقات كمدير لبرنامج التحقيقات بشبه الجزيرة العربية في شعبة مكافحة الإرهاب بالمكتب.

ليتون وظف في وقت لاحق خبرته التي اكتسبها في المكتب الفيدرالي للتحقيقات، وظفها لخدمة شركتي لوكهيد مارتن وأن بي سي يونيفرسال.، ولا يوجد في البريد الإلكتروني الشخصي لبرينان ما يفسر لماذا انتهت مسيرة العميل الخاص .

كما سرب موقع ويكيليكس وثيقة أخرى وهي عبارة عن قائمة من 22 شخصا، تتضمن أسماء وأرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني، وأماكن عملهم، ومعلومات حول التصاريح الأمنية وأرقام الضمان الاجتماعي وتواريخ الميلاد.

وتبدو للوهلة الأولى أنها اقتراحات للفريق الانتقالي الرئاسي الذي كان يجري تجميعه من قبل برينان كجزء من عقد TAC لحملة أوباما.

وبعد انتخاب أوباما رئيسا للولايات المتحدة، تم تعيين برينان مساعدا للرئيس لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، ومن ثمة أصبح مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية في مارس/آذار 2013، بعد أن استقال الجنرال ديفيد بتريوس بسبب فضيحة إفشاء معلومات سرية لعشيقته.

والإسم الأكثر شهرة على لائحة "مجموعة برينان" هو جيه جونسون، الرئيس الحالي للأمن الداخلي، وكان يعمل في مكتب محاماة خاصة عام 2008، إلى ذلك عين أوباما جونسون مستشارا عاما للبنتاغون عام 2009.

كما تضمنت القائمة العديد من الأسماء الفاعلة في الساحة السياسية والأمنية بالولايات المتحدة الأمريكية.

نشر موقع "ويكيليكس" سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني الخاص بمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جون برينان تعود إلى ما بين 2007 و2009 قبل تسلمه منصبه.

ونشر "ويكيليكس" الأربعاء 21 أكتوبر/تشرين الأول في القسم الأول من هذه الرسائل مذكرة قصيرة بشأن إيران مرفقة بتوصيات موجهة في تلك الفترة إلى نائب الرئيس المنتخب الذي كان سيتولى مهامه في يناير/كانون الثاني 2009.

ومن بين الوثائق أيضا، توجد وثيقتان تعودان إلى عام 2008 تتعلقان بخطاب من أحد أعضاء مجلس الشيوخ حول استخدام التعذيب ضد من يشتبه في كونهم إرهابيين.

هذا وأكد الموقع أن برينان "استخدم هذا الحساب بشكل عابر في مشاريع متعلقة بالاستخبارات".

وتعهد ويكيليكس بنشر وثائق إضافية تتعلق بالخطط الاستراتيجية للولايات المتحدة في كل من أفغانستان وباكستان.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب