اكتشاف ألماسة عملاقة في جمهورية ياقوتيا الروسية

مال وأعمال

اكتشاف ألماسة عملاقة في جمهورية ياقوتيا الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630089/

تمكنت شركة "الروسا" الروسية من اكتشاف ألماسة ضخمة، يتجاوز وزنها 235 قيراطا ، في أعماق منجم للألماس بجمهورية ياقوتيا الواقعة في الشرق الأقصى الروسي.

تمكنت شركة "الروسا" الروسية لإنتاج الألماس في نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، من اكتشاف ألماسة ضخمة، يتجاوز وزنها 235 قيراطا، ما يعادل 47 غراما، في أعماق مكمن للألماس بجمهورية ياقوتيا الواقعة في الشرق الأقصى الروسي.

وقالت "الروسا" إن حجم الألماسة الضخمة يبلغ 42×26×28 ميليمترا، ويقدر ثمنها ما بين 1.5 - 2 مليون دولار، وهي على شكل كريستالي، ثماني السطوح، لونها أصفر شفاف، تتخللها شوائب طفيفة من الغرافيت وحمض الكبريت، لتكون الألماسة الضخمة الثانية التي تم اكتشافها من قبل شركة "الروسا" هذا العام.

ويوجد الألماس عادة مرافقا للصخور البركانية، على هيئة أنابيب بركانية تسمى الكمبرلايت، مختلفة الأشكال، ويكون مصدرها عادة البراكين العالية القاعدية، التي تشكلت في عمق يبلغ من 150 إلى 200 كيلومتر تحت سطح الأرض، قبل أن يقذف بها البركان خارجا، وقد يصاحب وجود الكمبرلايت وجود الألماس الذي يتشكل في نفس العمق تحت سطح الأرض وتحت ضغط كبير جدا.

يذكر أن شركة "الروسا" تمكنت في السنوات الأخيرة، بفضل التقنيات الحديثة من تحسين وسائل سلامة الألماس، والتقليل من كسر البلورات الكبيرة. وتعد "الروسا" أكبر منتج للألماس في روسيا، ويمثل إنتاجها نحو 25% من إنتاج الألماس العالمي، و97% من إنتاج روسيا، وبلغ حجم مبيعاتها من الألماس خلال عام 2012 نحو 4.61 مليار دولار، وهو أعلى بنسبة 3.5% من مبيعاتها في عام 2011.

المصدر: RT + نوفوستي