نائب وزير الخارجية الروسي: المفاوضات مع إيران لم تؤد إلى تحقيق تفاهم

أخبار روسيا

نائب وزير الخارجية الروسي: المفاوضات مع إيران لم تؤد إلى تحقيق تفاهم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612213/

أفاد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بأن الجولة الحالية للمفاوضات مع إيران لم تؤد إلى تحقيق تفاهم، مشددا على ضرورة مواصلة العمل في هذا الاتجاه. من جانبها أكدت كاثرين أشتون أن هذه الجولة أكدت أن مواقف الأطراف لا تزال بعيدة بعضها عن بعض. وجدد المفاوض الإيراني سعيد جليلي التأكيد على حق إيران في تخصيب اليورانيوم.

أفاد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بأن الجولة الحالية للمفاوضات مع إيران لم تؤد إلى تحقيق تفاهم، مشددا على ضرورة مواصلة العمل في هذا الاتجاه.

وأكد ريابكوف يوم 6 أبريل/نيسان، عقب انتهاء المفاوضات التي جرت في ألما آتا أن الأطراف مستعدة لاتصالات جديدة.

وواصل أن المفاوضات "تركزت على أهم المسائل المتعلقة بتعزيز الثقة المتبادلة"، مشيرا إلى أن هذا بحد ذاته يعتبر "نتيجة ملموسة".

وأشار إلى أن وجهة النظر التي قدمتها إيران أثناء هذه الجولة " تأخذ في الاعتبار، إلى حد ما، موقف اللجنة السداسية".

وقال إن الأطراف "تقدمت بعيدا في مجال تشكيل جو التفاوض، لكن مواقفها لا تزال غير منسقة". وأضاف: "لم ننجح في هذه المرة أيضا في بدء البحث الجدي عن حل وسط، الأمر الذي لم يتيح لنا تحقيق نتائج مهمة".

وأكد ريابكوف أن موسكو تؤيد الاعتراف بجميع حقوق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم، ولكن تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وحول اختلاف الموقف الروسي تجاه الملف عن المواقف الغربية، قال إن روسيا ترى أن بعض النواحي في الموقف الغربي لا تتناسب مع القانون الدولي وأسس العلاقات الدولية، وخاصة فرض العقوبات الأحادية.

وشدد الدبلوماسي الروسي على ضرورة الاستمرار في عملية التفاوض حول الملف النووي الإيراني، مشيرا إلى أن الجولات التي سبقت المفاوضات في كازاخستان أجريت بصورة عفوية، خلافا لجولتي "ألما آتا – 1" و"ألما آتا – 2" اللتين تمثلان، على حد تعبيره، "نموذجا للتقدم التدريجي نحو القضايا الرئيسية".

كما توقع ريابكوف تحديد موعد ومكان عقد الجولة الجديدة من المفاوضات بين السداسية وإيران قريبا.

أشتون: مواقف الأطراف لا تزال بعيدة بعضها عن بعض

وأعربت كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي عن اعتقادها بأن هذه الجولة من المفاوضات بينت أن مواقف اللجنة السداسية وإيران لا تزال بعيدة بعضها عن بعض.

وقالت اشتون في تصريح عقب انتهاء المفاوضات: "خلال اليومين الماضيين جرت مشاورات مكثفة وطويلة حول المقترحات التي قدمناها لإيران في اتصالاتنا السابقة. وأصبح من الواضح أن مواقف السداسية وإيران لا تزال بعيدة بعضها عن بعض، الأمر الذي يحتم القيام بعمل إضافي من أجل تقييم الأوضاع بعد عودة المفاوضين إلى عواصمهم، كي يفهمون كيفية مواصلة التقدم".

جليلي يجدد التأكيد على حق إيران في تخصيب اليورانيوم

من جانبه أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي أن جولة المحادثات مع مجموعة "5+1" تمخضت عن مقترحات إيجابية. وأشار جليلي إلى أن أيران أكدت حقوق الشعب الإيراني في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وبخاصة حق التخصيب، مشددا على أن طهران ترحب بالتعاون بين الطرفين.

وأضاف جليلي أن ممثلي السداسية طرحوا تساؤلاتهم عن البرنامج العملي الإيراني، وتمت الإجابة عنها، مشيرا إلى أن الوفد الإيراني قدم إجابات عن تساؤلات "5+1" في جولة ألما آتا الأولى.

مستشار في الكونغرس الأمريكي: المسألة الإيرانية لم تعد مسألة تقنية فقط

قال المستشار في الكونغرس الأمريكي وليد فارس في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الولايات المتحدة تنسق من ناحية مع الأوروبيين ومن ناحية أخرى تمارس ضغطا اقتصاديا وسياسيا ودبلوماسيا. وأشار إلى أن الكلام الدبلوماسي الرسمي لابد أن يكون إيجابيا حتى آخر الطريق وهو كلام تشجيعي، ولكن المحللين المقربين من الإدارة الأمريكية يرون أن القيادة الإيرانية تسعى إلى كسب الوقت. وأضاف بأن مسألة إيران لم تعد فقط تقنية كما كان الوضع سابقا في جنوب أفريقيا أو أكرانيا.