جبهة الإنقاذ الوطني تعلن رفضها لنتائج المرحلة الأول من الاستفتاء على مشروع الدستور المصري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602715/

دعت جبهة الإنقاذ الوطني في مصر أنصارها إلى النزول للشوارع في مليونية الرفض لنتائج المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور. وفي بيان لها حول نتائج المرحلة الأولى أكدت الجبهة رفضها لـ"كل السياق الإرهابي الذي تمارسه السلطة ضد المعارضة".

دعت جبهة الإنقاذ الوطني في مصر أنصارها إلى النزول للشوارع في مليونية الرفض لنتائج المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور. وفي بيان أصدرته مساء يوم 16 ديسمبر/كانون الأول أكدت الجبهة رفضها لـ"كل السياق الإرهابي الذي تمارسه السلطة ضد المعارضة".

وطالب الائتلاف الذي يشمل القوى السياسية المصرية المعارضة لحركة "الإخوان المسلمين" الحاكمة بإعادة المرحلة الأولى من الاستفتاء بسبب الانتهاكات العديدة، محملا اللجنة المركزية للانتخابات كامل المسؤولية عن إجراء التحقيق في هذه الانتهاكات. كما حملها مسؤولية اجراء المرحلة الثانية من الاستفتاء تحت إلاشراف القضائي المطلوب.

وطالبت الجبهة المستشار زغلول البلشي رئيس اللجنة بعقد لقاء مع رموز من جبهة الإنقاذ الوطني لتدارس الشكاوى التي قدمتها الجبهة رسميا بالإضافة الى تلك المقدمة من منظمات المجتمع المدني والمواطنين.

وشددت الجبهة على أن "الانتهاكات الفاضحة هيمنت على الاستفتاء في المرحلة الأولى"، معربة عن إدانتها لـ"عملية التزييف المفضوحة" من خلال هذه الانتهاكات.

هذا وأظهرت النتائج الأولية للمرحلة الأولى تقدم نسبة الموافقين على الدستور بـ56%،  وفقا لبعض المصادر.

باحث مصري: الانتهاكات العديدة التي شابت المرحلة الأولى للاستفتاء على مشروع الدستور المصري تؤثر في سلامة نتائجها

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة شدد عمار علي حسن الكاتب والباحث في علم الاجتماع السياسي  على أن الانتهاكات العديدة التي شابت المرحلة الأولى للاستفتاء على مشروع الدستور المصري تؤثر بلا شك  في سلامة نتائجها، واصفا المشروع بأنه "دستور مغتصب ومفروض من جماعة واحدة".

عضو جبهة الإنقاذ لـ"روسيا اليوم": 7500 شكوى و1500 محضر تثبت التجاوزات في الاستفتاء

قال عبد الغفار شكر، عضو جبهة الإنقاذ الوطني، في مداخلة هاتفية على قناة "روسيا اليوم" من القاهرة اليوم 17 ديسمبر/ كانون الأول إن هناك 7500 شكوى و1500 محضر رسمي في الشرطة تثبت التجاوزات التي وقعت أثناء عملية التصويت في الاستفتاء على مسودة الدستور. ومن هذه التجاوزات تولي أشخاص من غير أعضاء الهيئة القضائية رئاسة لجان الانتخاب بالمخالفة للقانون وتوجيه الناخبين للتصويت بـ"نعم" وتدخل ممثلين لحزب "الحرية والعدالة" في عملية التصويت في بعض اللجان، على حد زعمه.

موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة: سقف المطالب في الشارع يعلو إلى إسقاط النظام

يرى موفد قناة "روسيا اليوم" إلى القاهرة أن المظاهرة المليونية التي دعت إليها جبهة الإنقاذ الوطني لن تكون المليونية الوحيدة، بل سيشهد يوم الجمعة تظاهرات حاشدة أخرى، وأن هدفها هو إسقاط الدستور، ويعلو سقف المطالب في الشارع إلى إسقاط النظام.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"