مصر.. اللجنة العليا للانتخابات تنفي وجود تجاوزات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602665/

نفت غرفة عمليات وزارة العدل المصرية ما أشارت إليه تقارير بعض المنظمات الحقوقية من تجاوزات شابت عملية الاقتراع يوم السبت، مؤكدة عمل كافة لجان الاقتراع تحت إشراف القضاة بصورة كلية. من جهتها دعت منظمات حقوقية إلى إعادة إجراء المرحلة الأولى من الاستفتاء بسبب ما شابها من انتهاكات.

نفت غرفة عمليات وزارة العدل المصرية يوم الأحد 16 ديسمبر/كانون الأول، ما أشارت إليه تقارير بعض المنظمات الحقوقية من تجاوزات شابت عملية الاقتراع يوم السبت، مؤكدة عمل كافة لجان الاقتراع تحت إشراف القضاة بصورة كلية.

وكان المجلس القومي لحقوق الإنسان أحال إلى اللجنة العليا 165 بلاغا بانتهاكات ومخالفات من جهات مختلفة، رصدت عمل بعض المراكز تحت إشراف أشخاص ليسوا أعضاء في السلك القضائي، بالإضافة إلى تأخر فتح بعض اللجان، ووجود دعاية أمام بعض المقرات، ومنع مراقبين من ممارسة مهماتهم.

كما توجه حزبا "الوفد" و"التيار الشعبي" ببلاغات عن إقدام مسلحين مؤيدين للتيار الإسلامي على مهاجمة بعض المقار الحزبية التابعة لهما ومحاولة إحراقها.

من جهتها أعلنت منظمات حقوقية في مؤتمر صحفي عقد يوم الأحد أنه لا يمكن نفي المخالفات قبل التحقيق في الأمر، داعية إلى إعادة إجراء المرحلة الأولى من الاستفتاء بسبب ما شابها من انتهاكات.

المزيد في إفادة موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة

إعلامية مصرية: الاستفتاء على الدستور محاولة لإضفاء الشرعية على الرئيس

وصفت سوسن أبو حسين، الصحفية بجريدة الشرق الأوسط اللندنية، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" من القاهرة الاستفتاء على مسودة الدستور بأنه "سياسي وليس دستوري أو قانوني، موضحة أن جماعة "الإخوان المسلمين" تريد أن تضفي شرعية على شرعية الرئيس المشكوك فيها، على حد تعبيرها.

وقالت أبو حسين إن الوضع في مصر يسير من سيء إلى أسوأ منذ تولي الرئيس محمد مرسي زمام السلطة.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"