لافروف يسلم الأسد رسالة من مدفيديف تؤكد تمسك روسيا بتنفيذ الاتفاقات الموقعة بين البلدين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29679/

قام وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 24 مايو/ايار بتسليم الرئيس السوري بشار الاسد رسالة من الرئيس الروسي دميتري مدفيديف. وقد اعلن لافروف للصحفيين عقب لقائه مع الاسد ان الرسالة تؤكد على تمسك روسيا بتنفيذ كافة الاتفاقات التي تم التوصل اليها على مستوى القمة. كما اعلن لافروف انه يعول على دفع اسرائيل الى ازالة الحصار عن قطاع غزة خلال مباحثاته المرتقبة مع نظيره الاسرائيلي بموسكو في اوائل يونيو/حزيران القادم.

قام وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 24 مايو/ايار  بتسليم الرئيس السوري بشار الاسد رسالة من الرئيس الروسي دميتري مدفيديف. وقد اعلن لافروف للصحفيين عقب لقائه مع الاسد ان الرسالة تؤكد على تمسك روسيا بتنفيذ كافة الاتفاقات التي تم التوصل اليها على مستوى القمة. واضاف قائلا: فيما يخص القضايا الثنائية اشرنا الى تقدم جيد ونمو قياسي في التبادل التجاري بين البلدين. واشار الوزير الى ازدياد نشاط اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري- الاقتصادي والعسكري- التقني.

واستطرد لافروف قائلا: " ان روسيا وسوريا متفقتان على ضرورة استئناف مفاوضات التسوية الشاملة في الشرق الاوسط على المسارات الثلاثة. واننا نرحب بالنتائج الاولية التي تم التوصل اليها في الحوار بين اسرائيل وسوريا في اطار الوساطة التركية معربا عن أمله في أن تبدأ قريبا مفاوضات مباشرة بين البلدين. واعتقد ان الكثير هناك مرتبط بموقف حكومة اسرائيل التي ادلت بتصريحات عديدة اثارت من خلالها القلق البالغ في العالم العربي. ولكننا مع ذلك نتابع العمل مع كافة الاطراف لخلق الظروف المناسبة لاستئناف العملية السلمية. فهذه الظروف لن تنشأ من حد ذاتها".

لافروف يعول على دفع اسرائيل الى ازالة الحصار عن قطاع غزة

واعلن  سيرغي لافروف انه يعول على دفع اسرائيل الى ازالة الحصار عن قطاع غزة خلال مباحثاته المرتقبة مع نظيره الاسرائيلي. وقال لافروف " سنتحادث  عن ذلك مع وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اثناء زيارته الى موسكو في اوائل يونيو/حزيران القادم".
وبهذا الصدد ذكر لافروف ايضا باللقاء الذي اجراه يوم السبت 23 مايو/ايار مع  رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل  والذي "استمع فيه الى تقديرات واقعية للوضع في الشرق الاوسط وادرك ان حماس ترى انها مسؤولة لا عن الوضع في غزة بل وعن مصير الشعب الفلسطيني كله". واستطرد لافروف قائلا "كما اننا دعونا حماس الى الحفاظ على الوضع الهادئ  الحالي  في قطاع غزة واعربنا عن دعمنا لمساعي مصر التي تساعد على احلال التهدئة". 
 وكان  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصل الى سوريا يوم 23 مايو/ايار للمشاركة بصفة مراقب  في أعمال الدورة الـ36 لمجلس وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي  في العاصمة السورية .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)