كيف ترى الحيوانات العالم من حولها؟ (صور)

العلوم والتكنولوجيا

كيف ترى الحيوانات العالم من حولها؟ (صور)كيف ترى الحيوانات العالم من حولها؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kb2l

قام علماء بتخطيط وقياس حدة البصر لما يقرب من 600 نوع حيواني، ما يكشف عن مدى الاختلاف الحقيقي في رؤية العالم المحيط بعيون الحيوانات المختلفة.

وفي حين أن الإنسان ليس أكثر تقدما عندما يتعلق الأمر بجوانب معينة من البصر، إلا أن قدرته على الرؤية أكثر حدة بـ 7 مرات من القطط وبعشرات المرات من الفئران أو السمك الذهبي، وكذلك أكثر دقة بمئات المرات من البعوض.

وتُظهر الدراسة التي نُشرت في مجلة Trends in Ecology & Evolution، كيف يمكن أن تبدو مشاهد معينة عند النظر إليها بعيون العديد من الأنواع المختلفة. وقدر العلماء حدة البصر، أو حدة الرؤية، لمئات الأنواع استنادا إلى تشريح أعين الحيوانات أو الحشرات.

ومقارنة بالبشر، فإن معظم الأنواع "ترى العالم بتفاصيل أقل بكثير مما نفعله"، كما تقول قائدة الدراسة، إليانور كيفز، وهي باحثة في جامعة Duke.

وقام العلماء بقياس مجال كل درجة، أو عدد أزواج الخطوط السوداء والبيضاء التي يمكن أن تميزها الأنواع داخل درجة واحدة من مجال الرؤية قبل أن تصبح ضبابية. ويمكن للعين البشرية اكتشاف أو حل حوالي 60 دورة لكل درجة، وفقا للدراسة.

ومن ناحية أخرى، يمكن لبعض الطيور الجارحة أن ترى ما يصل إلى 140 دورة متتالية لكل درجة. وهذا يتيح للنسور وغيرها من الحيوانات المفترسة إمكانية انتقاء الفريسة الصغيرة من علو آلاف الأقدام.

كما ترى الطيور الأخرى أقل من 30 دورة لكل درجة، والأمر كذلك بالنسبة للأسماك.

وصُممت الصور باستخدام برنامج يطلق عليه اسم "AcuityView"، يلتقط صورة رقمية وشرائط توضح التفاصيل المكانية على أساس قدرات الحيوان.

وفي حين أن الإنسان مع أقل من 10 دورات لكل درجة يعتبر أعمى من الناحية العملية، معظم الحشرات لا يمكن أن ترى إلا عنصرا واحدا.

ويوضح العلماء أن الصور الموجودة في الدراسة لا تمثل سوى حدة البصر، وأن العوامل الأخرى تلعب دورها عندما يعالج الدماغ المعلومات البصرية.

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا