البركان الناشط الوحيد في الهند يعود للحياة بعد 150 عاما

العلوم والتكنولوجيا

البركان الناشط الوحيد في الهند يعود للحياة بعد 150 عاماالبركان الناشط الوحيد في الهند يعود للحياة بعد 150 عاما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ij0h

ذكرت التقارير أن البركان الوحيد الناشط في الهند، ضمن الجزر الجرداء (Barren Islands)، يقذف حمما ورمادا بعد توقف دام 150 عاما.

وقال علماء من المعهد الوطني لعلوم المحيطات NIO، إن البركان الذي يقع في منطقة الجزر القاحلة ضمن Andaman & Nicobar، ثار لمدة 4 ساعات، في يناير/كانون الثاني الماضي، وتدعي بعض التقارير أنه البركان الوحيد الناشط في جنوب آسيا.

ويعود تاريخ أول ثوران للبركان إلى عام 1787، ومنذ ذلك الحين، ثار أكثر من 10 مرات، بما في ذلك خلال العام الحالي.

وقال تقرير صادر عن NIO: "بعد ظهر يوم 23 يناير/كانون الثاني 2017، كان الباحثون على متن R V Sindhu Sankalp مشغولين في جمع عينات من قاع البحر ضمن حوض أندامان بالقرب من بركان Barren، عندما بدأ بإطلاق الرماد على نحو مفاجئ. وبدأ الباحثون في مراقبة هذا الحدث عن كثب مع وجود اندفاعات على شكل حلقات صغيرة استمرت نحو 10 دقائق".

وجاء أيضا في البيان: "لوحظت سحب الرماد خلال النهار، ولكن بعد غروب الشمس، وجد الفريق نوافيرا من الحمم البركانية المندفعة من فوهة البركان جوا مع انهمارها على المنحدرات".

وتساعد العينات التي جمعها الباحثون في فك رموز طبيعة النشاط البركاني الحالي والسابق في المنطقة، وتابع علماء CSIR-NIO عملية مسح حوض أندمان، حيث حددوا الكثير من البراكين الصغيرة المغمورة ضمن سلسلة خطية تُسمى "القوس البركاني".

ويذكر أن الجزيرة البركانية والجزء الشمالي منها غير مأهول، وهي جرداء وخالية من الغطاء النباتي، كما يقوم عدد من المواطنين في الهند بزيارتها بعد الحصول على إذن من وزارة الغابات في بورت بلير، عاصمة جزر أندمان ونيكوبار.

المصدر: ماشابل

ديمة حنا