طارق الهاشمي: الوقت الآن متاح للمجتمع الدولي والمجتمع العربي لكي يعيد النظر بعلاقاته مع العراق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657903/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو طارق الهاشمي نائب رئيس جمهورية العراق الذي ما يزال متمسكا بهذا المنصب رغم صدور خمسة احكام بالإعدام ضده من زملائه السابقين في الحكم.

عن آخر تطورات هذا الملف يقول طارق الهاشمي انه " لإعطاء صورة ولو موجزة ، فعلا، فيما يتعلق بقضيتي، استطيع أن أقول أن خمسة أحكام بالإعدام قد صدرت بحقي، ويوم أمس صدرت ثلاثة أحكام بالإعدام على ثلاثة من أفراد حمايتي الابرياء، وبالتالي اليوم تجاوز عدد من صدر بحقهم حكم الاعدام 12 فردا من أفراد حمايتي وهناك ايضا أحكام بالسجن المؤبد لحمايات، والحبل على الجرار".

ويتوقع ضيف "حديث اليوم" المزيد من أحكام الاعدام، ويقول: "في حقيقة الامر، لم تعد لهذه الأحكام من قيمة  .. ليس هناك بين الحق والباطل سوى خيط رفيع، وبالتالي ان هذه الحكومة من خلال تسييس القضاء، أهدرت كل معايير العدالة، وبالتالي لم يكن مفاجئا ان تصدر احكام جديدة بحقي في المستقبل .. ان هذا التقاضي الذي حصل يشكل نموذجا جديرا، فعلا بالرصد وبالدراسة وبالتحري، حتى يعلم العالم أجمع حجم وطبيعة الفاجعة التي حلت بالعراق بسبب تعديات حكومة نوري المالكي على ملف حقوق الأنسان".

ويقول الهاشمي ان قضيته اصبحت "اليوم رمزا لكل المظلومين في العراق وهناك عشرات الالوف من الابرياء الذين يواجهون نفس المصير الذي واجهه نائب رئيس الجمهورية".

ويعبر ضيف "حديث اليوم" عن اعتقاده بأن "الوقت الآن متاح للمجتمع الدولي والمجتمع العربي لكي يعيد النظر بعلاقاته مع العراق وان يتحرى عن واقع العدالة في العراق وان يتحرك دون تأخير لأن هناك ضحايا يواجهون حكم الموت بدون وجه حق".

مونديال قطر
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا