قطر تدعو لمحاسبة "مجرمي الحرب في سوريا"

أخبار العالم العربي

قطر تدعو لمحاسبة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k32z

أدانت قطر بشدة الهجوم الكيميائي المزعوم، الذي طال، حسب تقارير ناشطين، السبت، مدينة دوما السورية، وحملت الحكومة السورية المسؤولية عنه، داعية إلى محاسبة "مجرمي الحرب في سوريا".

وقالت الخارجية القطرية، في بيان صدر عنها اليوم الأحد: "تعرب دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى بينهم أطفال".

وأعربت عن "صدمة دولة قطر العميقة من هول هذه الجريمة المروعة التي هزت ضمير الإنسانية"، وأشارت إلى أنها "تطالب المجتمع الدولي بتحقيق عاجل وتقديم مجرمي الحرب في سوريا إلى العدالة الدولية".

وأكدت الحكومة القطرية في بيان الخارجية أن "إفلات مجرمي الحرب في سوريا من العقاب أدى إلى استمرارهم في ارتكاب المزيد من الانتهاكات والفظائع كما قوض جهود تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا".

ولفت البيان إلى أن "أي حل سياسي في سوريا لن يؤدي إلى نتيجة ناجحة ومستدامة بدون محاسبة المتورطين في ارتكاب هذه الجرائم المروّعة كما أن السكوت عنها يعد وصمة عار في جبين الإنسانية".

ونقلت وسائل الإعلام الغربية مساء أمس السبت عن "الجمعية الطبية السورية الأمريكية" و"الدفاع المدني السوري"، المعروف بـ"الخوذ البيضاء"، إعلانهما في بيان مشترك عن مقتل 49 شخصا جراء استخدام القوات الحكومية سلاحا كيميائيا في مدينة دوما، آخر معقل للمعارضة السورية المسلحة في غوطة دمشق الشرقية.

فيما أشار "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، الذي يتخذ من لندن مقرا له إلى وقوع 70 حالة اختناق بين المدنيين جراء القصف الجوي لمدينة دوما، ما أسفر عن سقوط 40 ضحية، لكنه امتنع عن تأكيد أو نفي استخدام غاز سام في المنطقة.

وعلى الرغم من تحذيرات عدة أصدرتها روسيا وسوريا من إعداد المسلحين في دوما، التي تقع تحت سيطرة تنظيم "جيش الإسلام"، استفزازات جديدة تشمل محاكاة استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل القوات الموالية للحكومة السورية والرئيس، بشار الأسد، سارعت دول عدة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا، لتحميل دمشق المسؤولية عن الهجوم الكيميائي المزعوم استنادا فقط إلى معلومات نشرها الناشطون المعارضون للسلطات في دمشق.

المصدر: الخارجية القطرية + RT

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

فيديو.. هجوم دام في إيران يوقع 30 قتيلا من الحرس الثوري