أكبر وأجمل المساجد في العالم الإسلامي!

مجتمع

أكبر وأجمل المساجد في العالم الإسلامي!المسجد الحرام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i13c

تعتبر المساجد من المعالم المعمارية الجميلة وهي تلعب الدور الديني والاجتماعي والثقافي المهم في العالم الإسلامي، وفيما يلي سنستعرض أكبر وأجمل المساجد في العالم الإسلامي.

 10- مسجد دلهي المركزي ويسمى مسجد جام ويتسع لـ25 ألف مصلي واكتملت أعمال بنائه في عام 1656، وبدأت عملية  تشييد المسجد في عهد شاه جهان الأول، سلطان الإمبراطورية المغولية، ودخل اسم هذا الحاكم، التاريخ بفضل إيعازه بتشييد المسجد- الضريح تاج محل.

المسجد الجامع في دلهي

9- مسجد الشيخ زايد في دولة الإمارات العربية المتحدة ويتسع لـ40 ألف مصلي وتبلغ مساحته 22 ألف متر مربع.

ويشتهر المسجد المذكور ليس فقط بحجمه ولكن أيضا بجماله المذهل ويعتبر من المعالم الرائعة التي تزين مدينة أبوظبي، وتثير الإعجاب تجهيزاته الداخلية – واستخدم الرخام الملون والأحجار شبه الكريمة لتزيينه وتوجد فيه أكبر وأجمل ثريا في العالم.

مسجد الشيخ زايد في دولة الإمارات

8- يحتل المرتبة الثامنة في ترتيب أكبر المساجد في العالم، مسجد الصالح في اليمن الذي يتسع لـ 44 ألف مصلي، وافتتح المسجد رسميا في 2008 وجرى تمويله من قبل رئيس اليمن حينذاك وبلغت تكاليف بنائه وتجهيزه 60 مليون دولار.

جامع الصالح في صنعاء

7- مسجد بادي شاه في لاهور وشيد في القرن السابع عشر بأمر من آخر حكام عائلة المغول العظماء ويتسع لـ60 ألف مصلي.

مسجد بادي شاه في لاهور

6- المركز السادس  بين أكبر المساجد في العالم هو المجمع المعماري والديني-  ضريح الإمام الرضا في مدينة مشهد الإيرانية، ويضم المجمع ضريح علي بن موسى الرضا ثامن أئمة الشيعة فضلا عن مقابر أخرى لشخصيات دينية، وفي المجمع مقابر ومكتبة ومتحف، ويزور الضريح سنويا حوالي 20 مليون زائر.

وتجدر الإشارة إلى أن الإمام الرضا كان يتمتع بشعبية كبيرة بين السكان وعندما قتل عام 818، دفن بالقرب من ضريح هارون الرشيد، وبعد ذلك تشكلت وبشكل سريع حول المنطقة المدينة المقدسة مشهد.

ضريح الإمام رضا في إيران

وبدأ بناء المجمع في القرن الثالث عشر، في عهد السلالة التيمورية، وبني أول مسجد في موقع دفن الإمام في القرن الحادي عشر، ولكنه دمر بعد ذلك، وتبلغ مساحة المجمع – حوالي 331 ألف متر مربع ويتسع  لـ100 ألف مصلي.

5- مسجد الحسن الثاني – يشغل المرتبة الخامسة بين أكبر مساجد العالم ويقع في مدينة الدار البيضاء في المغرب، ويبهر المسجد الناس ليس فقط بحجمه بل وبجماله الرائع – من القاعة الزجاجية الضخمة في المسجد يمكن مشاهد منظر رائع جدا للمحيط الأطلسي، يتسع المسجد لـ 105 آلاف مصلي ومساحته - حوالي 9 هكتارات، ويلفت النظر أن كلفة تشييد المسجد 800 مليون دولار جمعت من التبرعات.

مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء

4- يقع مسجد الاستقلال في مدينة  جاكرتا في إندونيسيا وتقرر تشييده في عام 1949 عندما نالت الدولة الاستقلال، وهو من أكبر المباني الدينية في جنوب شرق آسيا، بدأ بناء المسجد في عام 1961، ويتسع لحوالي 120 ألف مصلي وتبلغ مساحة المسجد - 10 هكتارات.

مسجد الاستقلال في جاكارتا

3- مسجد الملك فيصل، يقع في إسلام آباد، ومول من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، ويقع المسجد في منطقة خلابة، وهو على شكل خيمة بدوية، ويتسع لحوالي 300 ألف مصلى، وتبلغ مساحة المسجد - 5000 متر مربع.

مسجد الملك فيصل في إسلام آباد

2-يأتي في المركز الثاني في قائمة أكبر مساجد العالم، المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، بدأ بناؤه عام 622 ميلادي وساهم الرسول محمد (ص) شخصيا في بنائه، ويوجد ضريح النبي تحت القبة الخضراء في المسجد الذي يتسع في الحالات العادية لـ 600 ألف مصلي، وخلال موسم الحج يتسع لمليون شخص، وتبلغ مساحته حوالي 400 ألف متر مربع.

المسجد النبوي

1-في المركز الأول من بين أكبر المساجد في العالم يأتي المسجد الحرام، في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية وهو يضم أعظم الأماكن المقدسة الإسلامية - الكعبة الشريفة، وتقول الروايات الدينية إن الملائكة شاركت في تشييد المسجد، وجاء أول ذكر للمسجد في عام 638، أما بالنسبة للمسجد الحديث، فقد جرى الحديث عنه منذ 1570، وجرت عمليات توسيع وتعديل وترميم للمسجد، ويتسع حاليا لحوالي  مليون شخص، وإذا أخذ بعين الاعتبار المنطقة المتاخمة له يمكن أن يتسع لأكثر من مليوني شخص، وتبلغ مساحته 357 ألف متر مربع.

المسجد الحرام

المصدر: top10a.ru