الصحفية أناستاسيا بوبوفا: هناك تشابه بين حادثي استخدام الكيميائي في ريف دمشق وخان العسل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/626475/

ذكرت الصحفية الروسية أناستاسيا بوبوفا في حديث مع "روسيا اليوم" أن هناك تشابها بين حادثي استخدام السلاح الكيميائي في ريف دمشق وخان العسل بريف حلب.

ذكرت الصحفية الروسية أناستاسيا بوبوفا في حديث مع "روسيا اليوم" أن هناك تشابها بين حادثي استخدام السلاح الكيميائي في ريف دمشق وخان العسل بريف حلب.

وقالت بوبوفا مراسلة قناة "روسيا 24"، إن هذا يأتي ضمن الاستفزازات التي يوجهها المسلحون ضد الجيش السوري، مشيرة إلى ان من غير المنطقي أن تستخدم الحكومة السورية غازات سامة ضد جيشها.

وتحدثت بوبوفا عن مشاهداتها وملاحظاتها خلال زيارتها لخان العسل في ريف حلب، بعد استخدام السلاح الكيميائي هناك.

وأضافت المراسلة أنها زارت خان العسل بعد أسبوع من حادث استخدام الكيميائي، وتحدثت الى سكان المنطقة والعوائل التي فقدت العديد من أفرادها نتيجة ذلك.

ونقلت عن شهود عيان قولهم إن الصاروخ قد أطلق من منطقة مجاورة كانت تحت سيطرة الجماعات المسلحة. وأشار الشهود إلى انتشار رائحة شديدة بعد سقوط الصاروخ، بالإضافة إلى نفوق العديد من الحيوانات التي كانت في الشوارع.

وبينت أنه كان من غير المسموح لمس تلك الحيوانات أو المواد القريبة منها  مضيفة أنها لاحظت هناك آثار تشنجات عضلية على أجساد تلك الحيوانات.

وأشارت الى أن منطقة خان العسل كانت تحت سيطرة الجيش خلال الهجوم، وأن السكان لم يهربوا حال سقوط الصاروخ لانهم تعودوا على سقوط القذائف.

مصور قناة "روسيا 24": الصاروخ الذي أطلق في مارس الماضي كان من صنع يدوي

قال المصور في قناة "روسيا 24 " ميخائيل فيتكين في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إنه عندما وقع إطلاق صاروخ في بلدة خان العسل شهر مارس/أذار الماضي، حضرنا إلى المكان الذي سقط فيه الصاروخ، مشيرا إلى أن قطع الصاروخ التي شاهدها توحي بأنه من صنع يدوي وليس من الصواريخ التي تستعملها الجيوش النظامية.

وأضاف أن كل الأعراض التي أخبرهم بها الأطباء في المستشفى الذي نقل إليها المصابون تؤكد أن  الغاز المستخدم هو غاز السارين.

المصدر: "روسيا اليوم"