نتنياهو يؤجل زيارته للصين ويترأس اجتماعا للمجلس الأمني المصغر لبحث التطورات في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614790/

أرجأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارته إلى الصين لساعتين بسبب تطورات الأوضاع بعد الغارة على سورية. ويترأس اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر لبحث التطورات بعد الغارات على سورية. وتجنب سابقا الحديث عن الغارات على سورية لكنه شدد على أهمية ضمان أمن إسرائيل.

أرجأر ئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارته إلى الصين لساعتين بسبب تطورات الأوضاع بعد الغارة على سورية،ومن المتوقع أن يرأس نتنياهو اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر لبحث التطورات بعد الغارات على سورية.

وتجنب نتنياهو، في وقت سابق صباح 5 مايو/ ايار، الحديث عن الغارات على سورية لكنه شدد على أهمية ضمان أمن إسرائيل، فيما رأى وزير الدفاع الأسبق بنيامين بن أليعازر أنه لا يمكن لإسرائيل القيام بالغارة دون ضوء أخضر أمريكي.

وذكر مراسل "روسيا اليوم في القدس أن نتنياهو ارجأ زيارته إلى الصين لساعتين بسبب تطورات الأوضاع بعد الغارة على سورية. وقال إن التأجيل يأتي من أجل افساح المجال لعقد اجتماع للمجلس الوزاري المصغر لبحث تبعات وتأثيرات الوضاع في سورية.  ولم يأت نتنياهو، خلال احتفال في  صباح 5 مايو/ ايار، على ذكر الغارات التي شنتها إسرائيل على سورية في الأيام القليلة الماضية، لكنه ركز على الالتزام بالحفاظ على أمن اسرائيل. وقال نتنياهو "علمني (والدي) أن أكبر مسؤولية هي ضمان أمن اسرائيل ومستقبلها". وفي السياق ذاته قال  وزير الدفاع الأسبق عضو الكنيست من حزب العمل بنيامين بن اليعازر إنه اذا كانت اسرائيل تقف فعلا وراء الهجوم في سورية فهذا الهجوم نفذ بمعرفة الادارة الاميركية. وأكد بن أليعازر في مقابلة مع إذاعة "صوت إسرائيل" أن أي عملية نقل لأسلحة تقليدية أو غيرها من سورية الى حزب الله تعتبر خرقًا سافرًا للمعادلة وبالتالي من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها. 

المزيد في تعليق مراسل "روسيا اليوم" في القدس

باحث سوري: إسرائيل متورطة في الأحداث السورية

من جهة أخرى اعتبر الباحث يحيى سليمان أن اسرائيل فضحت تورطها في الأحداث السورية، مؤكدا أن سورية سوف ترد على هذا العدوان. وتابع أنه لابد من الاعتراف بأن هناك حلفا يقوم بالاعتداء على سورية، وليس القصف الإسرائيلي الأخير إلا خطوة في هذا الاتجاه. وحذر سليمان من خطر اندلاع حرب شاملة في المنطقة فيما لو بقي العدوان الإسرائيلي دون جواب من قبل المجتمع الدولي. 

صحفي إسرائيلي: هدف الغارة الإسرائيلية منع الغليان في المنطقة

وفي حديثٍ مع قناة "آر تي" (روسيا اليوم) الناطقة بالإنجليزية، قال عـميـر أوريـن كبير مراسلي صحيفة "هـآرتـس" الإسرائيلية إن الغــارة على سورية تهدف إلى تجنيب المنطقة مزيــدا من الغليان، مستهجنا انتقــاد البعض لحكومة بلاده فيما يتعلق بمخالفتها القانون الدولي.

 مراسل "روسيا اليوم": الجيش الإسرائيلي في حالة استنفار قصوى

قال مراسل "روسيا اليوم" إن إسرائيل منهمكة في اجتماع طارئ لمجلس الوزراء المصغّر دعا له بنيامين نتنياهو الذي أجّل سفره إلى الصين ساعتين. لكنه أشار إلى أن التصريحات السورية بالرد في الزمان والمكان المناسبين لن تلاقي أية ردود افعال من قبل إسرائيل، ذلك أن إسرائيل سمعت تصريحات كهذه من قبل.

وأكد المراسل أن الجيش الإسرائيلي في حالة استنفار قصوى، وأفاد عن انتشار واسع ومكثف للجيش على الحدود السورية.

 

الأزمة اليمنية