صدع هائل... "لارسن سي" على وشك الانفصال عن أنتركتيكا! (صور)

العلوم والتكنولوجيا

صدع هائل... العلماء: صدع أنتاركتيكا قد يؤدي لتشكل جبل جليدي ضخم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iw8h

حذر العلماء من سرعة انتشار الصدع الكبير الحاصل في الجرف الجليدي " لارسين سي"، في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية، أواخر شهر مايو.

وقال الباحثون إن امتداد الصدع الذي يبلغ عرضه 457 مترا، ازداد بمقدار 17 مترا بين 25 و31 مايو، ما جعل الحافة الأمامية للصدع على بعد 12 مترا من البحر، وقد يؤدي ذلك إلى تشكل إحدى  أكبر الجبال الجليدية على الإطلاق.

وتبين المدونة التي نشرها العلماء، إلى جانب مشروع MIDAS، وهو مشروع بحثي مقره في بريطانيا، يقوم بدراسة الاحتباس الحراري العالمي في غرب القارة القطبية الجنوبية، وجود تقدم واضح في الصدع خلال الأسابيع الماضية.

وقال العلماء: "إن الجرف الجليدي "لارسن سي" سيفقد أكثر من 10% من مساحته، لتتناقص مساحة الجليد أكثر من أي وقت مضى، وهذا الحدث سيكون عبارة عن تغيير جذري في المشهد العام لشبه الجزيرة القطبية الجنوبية".

وأظهرت دراسة نُشرت عام 2015، أن إعادة تشكيل "لارسن سي"، سيكون أقل استقرارا مما كان عليه سابقا. هذا وتذوب الصفائح الجليدية عبر غرب القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند، بسبب ارتفاع درجات حرارة الهواء والبحر.

ومع ذوبان الجليد بسرعة أكبر، فإن مستويات البحر سترتفع، ما يهدد المدن الساحلية في جميع أنحاء العالم.

الجدير بالذكر، أن شبه جزيرة أنتاركتيكا ككل، حيث يقع جرف "لارسن سي"، تعد واحدة من المناطق الأكثر تعرضا للاحتباس الحراري في القارة.

المصدر: ماشابل

ديمة حنا