بوتين: علاقات القربى بين روسيا وفرنسا تعود للقرن الـ12

أخبار روسيا

بوتين: علاقات القربى بين روسيا وفرنسا تعود للقرن الـ12 بوتين يقيّم العلاقات الروسية - الفرنسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivx6

ذكّر الرئيس فلاديمير بوتين بعمق العلاقات الروسية الفرنسية في التاريخ مشيرا إلى أواصر القربى بين موسكو وباريس التي رسخها قران الملك الفرنسي هنري الأول بالأميرة الروسية آنّا.

وفي حديث أدلى به لصحيفة "لفيغارو" الفرنسية على هامش زيارته إلى باريس، قال: يذكر التاريخ أن الأميرة الروسية آنا، وهي الابنة الصغرى للأمير الروسي ياروسلافل الحكيم، زارت باريس في القرن الثاني عشر الميلادي، وتزوجها الملك الفرنسي هنري الأول.

وأضاف بوتين: الفرنسيون يسمون هذه الأميرة والتي أصبحت ملكة فيرنسا في وقت لاحق من قرانها، يسمونها إلى اليوم "الملكة آنا الروسية".

وتابع: الملكة آنا أنجبت للملك فيليب الأول مؤسس عائلتي فالوا وبوربون الحاكمتين الأوروبيتين، فيما لا تزال تحكم إسبانيا إحدى هاتين العائلتين حتى الآن. لذلك جذور العلاقات الروسية الفرنسية عميقة وضاربة في القدم، إلا أن القرون الثلاثة الماضية التي انقضت على زيارة الإمبراطور الروسي بطرس الأكبر لفرنسا، سجلت وتيرة أنشط في تطور العلاقات بين البلدين.

وتطرق بوتين إلى زيارة القيصر بطرس الأول إلى باريس في عام 1717 لإقامة العلاقات الدبلوماسية وأشار إلى أن هذا القيصر كان إصلاحيا كبيرا وبذل كافة الجهود لاستقدام كل ما هو حديث ومفيد إلى روسيا، وأكد أنه كان رجلا وطنيا محبا لبلاده وناضل لكي تشغل روسيا موقعها الذي تستحقه على الساحة الدولية ولكن الأهم من كل ذلك هو أنه عمل لتطوير روسيا وجعلها متحضرة وحديثة تتطلع إلى المستقبل.

المصدر: "لو فيغارو"

إدوارد سافين