تقرير أمريكي: بيونغ يانغ لديها ما يكفي لصنع 21 قنبلة نووية

أخبار العالم

تقرير أمريكي: بيونغ يانغ لديها ما يكفي لصنع 21 قنبلة نووية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3nm

حذر تقرير أمريكي من أن كوريا الشمالية قادرة على إنتاج ترسانة نووية وصاروخية هائلة بحلول عام 2020، ويمكن أن تصل إلى 100 قنبلة وصاروخ قادر على حمل رؤوس نووية.

إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية يوم الاثنين 10 أكتوبر/تشرين أول،  إمكانية توجيهها لضربة وقائية، إذا بدأت بيونغ يانغ تجهز نفسها للقيام بضربة نووية ضدها.

وأوضح الخبراء في التقرير الذي أصدرته مؤسسة "راند" التي يوجد مقرها في كاليفورنيا، أن المعدلات المتسارعة للبرنامج النووي الكوري الشمالي تثير القلق، وقد تدفع الدول المجاورة، مثل كوريا الجنوبية واليابان، إلى السعي لامتلاك الرادع النووي.

وأشار التقرير إلى أن بيونغ يانغ سيكون لديها يورانيوم مخصب، يكفي لإنتاج ما بين 13 إلى 21 قنبلة نووية بحلول عام 2020، وسوف يرتفع هذا الرقم عام 2020، مؤكدا أن كوريا الشمالية تعكف حاليا على إنتاج المزيد من الصواريخ البالستية بعيدة المدي، التي يمكنها الوصول إلى أهداف داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح التقرير، أن سيئول وطوكيو فقدتا الثقة في "المظلة النووية" الأمريكية، ما سيجعلهما تفكران بشكل جدي في تطوير ترسانات نووية مستقلة خاصة بكل منهما، مشيرا إلى أن حدوث هذا الأمر سيؤدي في نهاية المطاف إلى تغيير جذري في منظومة الأمن بمنطقة شمال شرق آسيا، ويهدد وجود معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

المصدر: تاس

نادر همامي