تشوركين: ندعو لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول الوضع الإنساني في أوكرانيا

أخبار روسيا

تشوركين: ندعو لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول الوضع الإنساني في أوكرانيافيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754246/

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين يوم الثلاثاء 5 أغسطس/آب أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة جديدة حول الشأن الأوكراني.

وأوضح تشوركين أن الجلسة ستعقد تلبية لطلب روسيا لبحث الوضع الإنساني في جنوب شرق أوكرانيا. وأضاف المندوب الروسي  أنه سيصر على عقدها مساء اليوم الثلاثاء، على الرغم من أن بريطانيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن في الفترة الحالية لم تعط موافقتها بعد.

من جانبه قال رئيس المجلس مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة مارك لايال غرانت إنه لم يتلق بعد طلبا رسميا لعقد جلسة طارئة، مضيفا أن بلاده بصفتها رئيسا لمجلس الأمن ستضع الطلب على جدول الأعمال "بمجرد أن يتاح ذلك عمليا".

موسكو: الأمم المتحدة تشاطرنا القلق حول الوضع الإنساني في شرق أوكرانيا

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء أعلنت الخارجية الروسية أن قيادات الأمم المتحدة وأجهزتها الخاصة بشؤون حقوق الإنسان والقضايا الإنسانية وغيرها أكدت أنها تشاطر روسيا قلقها حيال تدهور الوضع الإنساني في جنوب شرق أوكرانيا جراء تبعات العمليات القتالية الجارية هناك.

وزارة الخارجية الروسية

وفي بيان لها قالت الخارجية الروسية إن هذه المنظمات الدولية، في اتصالاتها مع الجانب الروسي، ابدت موقفا إيجابيا من المبادرات الروسية ذات الصلة، واعربت عن استعدادها للمشاركة في بحث موضوع نشر بعثة إنسانية في المنطقة.

وتابعت الوزارة قائلة إن السلطات الأوكرانية تستمر في عدم اعترافها بالمشكلات الإنسانية التي يعاني منها جنوب شرق البلاد، على الرغم من أن هذه المشكلات واضحة للجميع. وأضاف البيان: "نحن نعتبر موقف السلطات الأوكرانية، التي تتهرب من العمل المشترك في مجال تلبية احتياجات السكان الإنسانية، غير مسؤول إطلاقا".

وأكد البيان أن الجانب الروسي يرى ضروريا تعبئة المجتمع الدولي لإغاثة سكان مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك، لأن الأوضاع هناك وصلت إلى حافة كارثة إنسانية، مشيرا إلى أن موسكو ستدفع إلى الأمام مبادرتها بتشكيل بعثة إنسانية إلى هذه المنطقة الأوكرانية.

تعليق الأستاذة في قسم رابطة الدول المستقلة بمعهد الاستشراق لدى أكاديمية العلوم الروسية كارنيه غيفورغيان:

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة