قدري جميل لـ"RT": مهمة "جنيف 2" منع التدخل الخارجي والتأسيس لحوار سوري-سوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631697/

أكد قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء السوري، عضو "الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير" المعارضة أن مهمة مؤتمر "جنيف 2" هي منع التدخل الخارجي والتأسيس لحوار سوري- سوري بإشراف دولي.

أكد قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية، عضو "الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير" المعارضة أن مهمة مؤتمر "جنيف 2" هي منع التدخل الخارجي والتأسيس لحوار سوري- سوري بإشراف دولي.

وقال جميل في حديث لـ"RT" اليوم السبت 26 اكتوبر/تشرين الاول: "اتكلم من جنيف بصفتي ممثلا للمعارضة السورية الوطنية في الداخل، وهذا بحد ذاته تقدم هام".

واضاف ان "هناك اليوم حراكا سياسيا كبيرا، فالمهم الوصول الى جنيف 2" ، معتبرا ان "الابراهيمي والامم المتحدة يتعرضان حاليا لصعوبات كبيرة، واوجه نداء لهما ان لا يحبطا لأننا اقتربنا كثيرا من احداث الاختراق المطلوب".

كما اكد جميل انه "لا يجب وضع شروط تعجيزية امام اطلاق جنيف 2"، مشيرا الى ان "الوضع في المجتمع الدولي قد نضج لوضع حد للتدخل الخارجي وايقاف العنف واطلاق العملية السياسية".

وشدد المسؤول السوري المعارض على الاستعداد لـ"طرق كل الابواب" من اجل ايقاف معاناة السوريين وعقد جنيف 2  ، وقال "قمنا اليوم باتصالات بأطراف غربية لها علاقة بجنيف".

ونوه قائلا انه "لدينا اتصالات كثيرة مع اطراف من معارضة الخارج، لكنها لا تأخذ شكلا رسميا".

كما اكد قدري جميل لقناتنا انه "لا يجب استثناء اي قوة اقليمية فاعلة من مؤتمر جنيف2 ، لأنه مؤتمر دولي (...) وهو ما سيشكل ضمانة لتنفيذ اي اتفاق يتم التوصل اليه خلاله".

المزيد في الفيديو المرفق