ترشيح أعمال مستعربين روس لجائزة الشيخ زايد للكتاب

الثقافة والفن

ترشيح أعمال مستعربين روس لجائزة الشيخ زايد للكتاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/629110/

رشحت دراسات مستعربين روس لأول مرة لنيل "جائزة الشيخ زايد للكتاب". ويمثل روسيا في التنافس على هذه الجائزة كتاب "جزر أرخبيل سقطرى" لمدير معهد الاستشراق الروسي فيتالي ناؤمكين.

رشحت دراسات مستعربين روس لأول مرة لـ "جائزة الشيخ زايد للكتاب" وذلك في إطار برنامج الحوار العربي الروسي. وتشمل الجائزة الأعمال والدراسات الصادرة بلغات مختلفة  في مجال الحضارة والثقافة العربيتين بما في ذلك العلوم الإنسانية والفنون والآداب.

ويمثل روسيا في هذه المنافسة كتاب "جزر أرخبيل سقطرى" (بعثات أعوام 1974 – 2010 ) بقلم مدير معهد الاستشراق لدى أكاديمية العلوم الروسية فيتالي ناؤمكين.

يقول ناؤمكين إن كتابه الذي ترجم إلى العديد من لغات العالم يعتبر حصيلة لبعثات الباحثين والعلماء الروس إلى جزيرة سقطرى. ويروي الكتاب قصة تاريخ الجزيرة وثقافة سكانها.

وبحسب قول ناؤمكين فإن ترشيح أعمال المستعربين الروس للجائزة يمثل اعترافا بدور روسيا في دراسة الثقافة والتقاليد العربية وتاريخ الشعوب العربية.

يذكر أن اسم الفائز بالجائزة سيعلن في مارس/آذار القادم. وتختلف الجائزة الحالية عن سابقاتها بالتنافس بين باحثين وكتاب ومترجمين يكتبون بالروسية والإيطالية وليس الإنجليزية فقط.

المصدر: "روسيا اليوم" + "إيتار – تاس"

 

أفلام وثائقية