تقديم جائزة الشيخ زايد للكتاب ، الاكبر قيمة بين نظيراتها، في روسيا

الثقافة والفن

تقديم جائزة الشيخ زايد للكتاب ، الاكبر قيمة بين نظيراتها، في روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/628904/

ضمن اطار الحوار الروسي – العربي، جرت يوم 27 سبتمبر/ايلول الجاري في قاعة فندق "ريديسون سلافيانسكايا" مراسم تقديم جائزة الشيخ زايد للكتاب التي تعتبر الاكبر قيمة بين نظيراتها .

ضمن اطار الحوار الروسي – العربي، جرت يوم 27 سبتمبر/ايلول الجاري في قاعة فندق "ريديسون سلافيانسكايا" مراسم تقديم جائزة الشيخ زايد للكتاب التي من المؤمل منحها هذه المرة الى علماء مستعربين من روسيا.

وتعتبر القيمة المالية لهذه الجائزة الأكبر بين نظيراتها على مستوى العالم. وتوصف في الأوساط الأدبية بجائزة نوبل للكتاب.

 

إن جائزة الشيخ زايد للكتاب، هي جائزة مستقلة تمنح سنويا بموجب معايير علمية – موضوعية الى العلماء البارزين والمفكرين والناشرين والمؤلفين المبتدئين تثمينا لاعمالهم في مجال العلوم الانسانية، وكذلك للمترجمين، الذين تركوا اثرا واضحا في اثراء الثقافة والاداب والحياة الاجتماعية.

تأسست الجائزة تحت اشراف وبمساعدة وكالة أبو ظبي للسياحة والثقافة، تخليدا للخدمات الجليلة التي قدمها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في توحيد وتطوير المجتمع وتكوين شخصية الإنسان.

 

وحضر مراسم تسليم الجائزة علماء مستعربون ورجال اعمال وممثلو وزارة الخارجية الروسية والبعثات الدبلوماسية للدول الاجنبية  لدى موسكو.

 

وقال الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب الدكتور علي بن تميم إن الجائزة "تفتح نافذة حيوية للحوار مع الثقافة الروسية". إلى ذلك وصف الدكتور بن تيم اللغة الروسية بالمهمة، مشددا على الدور المحوري للترجمة من هذه اللغة إلى اللغة العربية، وهو ما تقوم به وكالة أبو ظبي للسياحة والثقافة.

 

وفي حديث مع قناة "روسيا اليوم" اشار مدير معهد الإستشراق لدى اكاديمية العلوم الروسية الدكتور فيتالي نعومكين الى ان جائزة الشيخ زايد تمنح للعلماء الروس لأول مرة.