صالحي: نسعى إلى إقامة أفضل العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578994/

قال وزير الخارجية الإيراني على أكبر صالحي الاثنين 20 فبراير/ شباط إن إيران تسعى إلى تطوير علاقات إيجابية مع الاتحاد الأوروبي مذكرا بأن طهران تعد شريكا جديرا بالثقة. وأكد صالحي أن موضوع الوساطة بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية "غير مطروح".

قال وزير الخارجية الإيراني على أكبر صالحي الاثنين 20 فبراير/ شباط إن إيران تسعى إلى تطوير علاقات إيجابية مع الاتحاد الأوروبي مذكرا بأن طهران تعد شريكا جديرا بالثقة.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء عن صالحي قوله الاثنين إن "إيران والاتحاد الأوروبي يكملان أحدهما الآخر"، وإن "العلاقات الإيرانية - الأوروبية ستعود الى مكانتها السابقة".

وتابع صالحي أن "العلاقات مع الاتحاد الأوروبي شهدت تذبذبا، إلا انني اعتقد بأنه لا يمكن تجميد العلاقات مع أوروبا لفترة طويلة، كما أن الأوروبيين لا يمكنهم ان يستغنوا عنا." مضيفا أن "ايران ونظرا لعلاقاتها العريقة مع الدول الأوروبية، فهي بحاجة الى أوروبا".

وأكد صالحي أن موضوع الوساطة بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية "غير مطروح". وأضاف ردا على سعي سلطان عمان للوساطة بين طهران وواشطن أن "موضوع الوساطة ليس مطروحا، بل أن ايران وسلطنة عمان لديهما علاقات خاصة، وفي بعض الحالات توسط سلطان عمان يأتي من قبيل الإفراج عن بعض الأشخاص الذين دخلوا الأراضي الإيرانية بشكل غير قانوني".

الصين تدعو الى استئناف المحادثات بين طهران واوروبا

ومن جانبه صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي الاثنين بأن الصين تعرب عن املها في ان تستأنف الاطراف المعنية الحوارات بعدما قطعت ايران تصدير النفط إلى شركات بريطانية وفرنسية. وقال إن الصين تؤيد دائما حل النزاعات الدولية عبر الحوار والمشاورات، وترفض حل هذه القضايا عبر الضغوط والمواجهات.

فيسبوك 12مليون