كاراجيتش يحمل زعيم مسلمي البوسنة السابق علي عزت بيغوفيتش مسؤولية تصعيد النزاع في جمهورية البوسنة والهرسك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43148/

فند رادوفان كاراجيتش الرئيس السابق لجمهورية صرب البوسنة في محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة في لاهاي، فند الاتهامات الموجهة اليه بانتهاك حقوق سكان البوسنة والهرسك من غير الاصل الصربي. كما حمّل كاراجيتش زعيم مسلمي البوسنة السابق علي عزت بيغوفيتش مسؤولية تصعيد النزاع في جمهورية البوسنة والهرسك.

فند رادوفان كاراجيتش الرئيس السابق لجمهورية صرب البوسنة الذي استؤنفت يوم 1 مارس/آذار المرافعات بقضيته في محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة في لاهاي ، فند الاتهامات الموجهة اليه بانتهاك حقوق سكان البوسنة والهرسك من غير الاصل الصربي.
واكد كاراجيتش "تحاول المحكمة  اتهامي بالتخطيط والاعداد الدقيق لابعاد الكروات والمسلمين عن السلطة وطردهم من اراضيهم. الا ان الامر ليس كذلك". وقال ان "جهة الاتهام لا تسعى الى الامعان في الامر وتبغي تصويري مجرما وتتجاهل خلال ذلك ان مستندات اتهامي مزورة في اغلب الاحوال".
واضاف كاراجيتش "انني ادافع عن نفسي من الاتهامات ذات الطابع الاجرامي والسياسي. وانني اتحدث حاليا عما قام به الصرب من اجل حماية انفسهم  من الاهانة بل ومن الابادة ".  ودعا رادوفان كاراجيتش قضاة المحكمة الدولية الى دراسة الوقائع بشكل غير متحيز.
وحسب قول كاراجيتش فان الجمهورية الصربية اقيمت في قوام البوسنة والهرسك نظرا للحاجة الماسة الى ذلك ، مشيرا الى ان المحافظة على يوغسلافيا كانت تشكل اولوية بالنسبة للصرب.
هذا وقد خصصت المحكمة يومين لكلمة كاراجيتش  لتبدأ فيما بعد الاستماع الى الشهود ابتداء من يوم 3 اذار/مارس رغم ان كاراجيتش كان يطالب في وقت سابق بتأجيل تقديم افادات الشهود الى اواسط حزيران/يونيو متذرعا بشحة الوقت  لديه لدراسة ملفه.
كما افاد موقع محكمة الجزاء الدولية على شبكة الانترنت ان رادوفان كاراجيش حمّل زعيم مسلمي البوسنة السابق رئيس حزب العمل الديمقراطي علي عزت بيغوفيتش مسؤولية تصعيد النزاع في جمهورية البوسنة والهرسك التي كانت حتى عام 1992 ضمن يوغسلافيا السابقة. واكد كاراجيتش أثناء كلمته في المحكمة  ان زعيم مسلمي البوسنة اقدم حينذاك على تنظيم استفتاء حول استقلال البوسنة والهرسك ربيع عام 1992 على الرغم من ادراكه بان ذلك "سيؤدي الى نشوب الحرب".

ويجدر الذكر ان كاراجيتش البالغ 64 عاما من عمره يتهم بـ 11 بندا جرمياً ، من ضمنها ابادة سكان البوسنة والهرسك من اصل غير صربي. ويوجه اليه الاتهام ايضا في الجرائم ضد الانسانية وخرق القوانين وقواعد خوض الحرب والمتمثل في القتل والتهجير والمعاملة غير الانسانية والاعتداءات غير الشرعية على المدنيين وغيرها من الجرائم المرتكبة في اثناء حرب البوسنية خلال عوام 1992ـ 1995.
وقد يحكم بالسجن مؤبد على زعيم صرب البوسنة رادوفان كاراجيتش الذي اعتقلته الاجهزة الامنية الصربية في العام الماضي بعد تواريه عن وجه العدالة الدولية خلال 13 سنة.       
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك