صواريخ فضاء أمريكية بمحركات روسية

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37471/

في اطار التعاون الروسي الامريكي في مجال الفضاء أرسل الجانب الروسي ليلة 16 على 17 نوفمبر/تشرين الثاني 3 محركات "ار دي – 180" الروسية الصنع الى الولايات المتحدة بغية تركيبها في صواريخ "اطلس-3 " الفضائية الامريكية.

في اطار التعاون الروسي الامريكي في مجال الفضاء أرسل الجانب الروسي ليلة 16 على 17 نوفمبر/تشرين الثاني 3 محركات "ار دي – 180"  الروسية الصنع الى الولايات المتحدة بغية تركيبها في صواريخ "اطلس-3 " الفضائية الامريكية.
ويتم نقل الحركات على متن طائرات من طراز "روسلان" التي يبلغ وزن كل منها حوالي 5.5 طن.
وتجدر الإشارة الى ان مصنع "اينيرغوماش" الواقع في مدينة خيمكي بضواحي موسكو، ينتج محركات  "ار دي – 180"  خصيصا لصواريخ "اطلس". ويؤكد الخبراء أن هذه المحركات تملك مواصفات تقنية تفوق بكثيرجميع مثلاتها الأجنبية الصنع.
في مطلع عام 1996 وقع الاختيار الأول في الولايات المتحدة على محرك "ار دي – 180"   لاستخدامه في الصاروخ الامريكي المتطور "اطلس-3" الذي يصنع في الولايات المتحدة في شركة "لوكهيد مارتن". أما الاطلاق الاول باستخدام هذا النوع من المحركات فقد جرى في مايو/أيار من عام 2000 بعد ان خضع للعديد من التجارب من جانب مهندسي الناسا. واليوم بلغ عدد المحركات التي انتجها مصع "اينيرغوماش" 43 محركا، بينما انتطلق 24 صاروخا أمريكيا بمساعدتها بسلامة الى الفضاء.
ينظر الجانبان في روسيا والولايات المتحدة الى برنامج التزود بالمحركات كمثال  لتعاون ناجح  وطويل الامد بين مصنع "اينيرغوماش" الروسي والشركات الامريكية المتخصصة في بناء الصواريخ الفضائية.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم