وزير الصناعة والطاقة الروسي يؤكد على مكانة روسيا البارزة في تأمين الحاجة العالمية للطاقة

أخبار العالم

وزير الصناعة والطاقة الروسي يؤكد على مكانة روسيا البارزة في تأمين الحاجة العالمية للطاقةوزير الصناعة والطاقة الروسي يؤكد على مكانة روسيا البارزة في تأمين الحاجة العالمية للطاقة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10443/

أكد وزير الصناعة والطاقة الروسي فيكتور خريستنكو على المكانة الهامة لروسيا في تأمين الحاجة العالمية للطاقة، جاء ذلك في كلمة القاها الوزير الروسي في المؤتمر العالمى العشرين للطاقة ال

أكد وزير الصناعة والطاقة الروسي فيكتور خريستنكو على المكانة الهامة لروسيا في تأمين الحاجة العالمية للطاقة، جاء ذلك في كلمة القاها الوزير الروسي في المؤتمر العالمى العشرين للطاقة الذي أفتتح الأحد الماضي في العاصمة الإيطالية روما. ويناقش المؤتمر استعداد المفوضية الأوربية لبحث امكانية فتح اسواقها مع الوفد الروسي.

يتبادل الخبراء وممثلو الدول المصدرة والمستهلكة للطاقة خلال المؤتمر خبراتهم حول كيفية مواجهة التحديات فى مستقبل ٍتتداخل فيه مصالح الدول فى مجال الطاقة، خاصة وان الحاجة العالمية للطاقة تتزايد بإضطراد في الوقت الذي يبقى فيه مخزون النفط والغاز محدودا. ومن هنا يبرز مركز روسيا الحيوي الذي ترجمه خريستنكو قائلا: " من الواضح انه لا يمكن الإستغناء عن النفط والغاز في العقود المقبلة، وتبرز مكانة روسيا الهامة  في زيادة الطلب على الطاقة من جهة ونقص العرض من جهة أخرى".


وحول رغبة روسيا في تأمين الحاجة الدولية للطاقة والتي تعود بالفائدة على جميع الأطراف، قال رئيس شركة "روس نيفت" سيرغي بوغدانتشيكوف :" اليوم نتحدث عن تطوير أشكال تعاوننا، والمشاركة في ملكية الاصول، حيث ستتمكن الشركات الأجنبية من الوصول إلى مواردنا الطبيعية، أما الشركات الروسية فسيكون بامكانها الإقتراب من مستهلكي السلع الروسية في الخارج وامتلاك مصانع ومحطات وقود هناك".

كما وأبدت المفوضية الأوربية إستعدادها  لبحث فتح الاسواق بشكل متبادل مع الوفد الروسي وفق مبدأ المعاملة بالمثل، في رد على تفسير الخبراء بمنع المفوضية الأوربية لشركة غازبروم الروسية من دخول السوق الاوربية. وكانت المفوضية إقترحت في وقت سابق على دول الاتحاد الأوربي إتخاذ اجراءات قالت انها لحماية المستهلك الاوروبى من الاحتكار، وهو ما نفته المفوضية.

و مع معالجة مشاكل السوق فإن الشركات الروسية ترغب ايضا فى ايجاد مكان لها فى سوق الطاقة البديلة  المتوفرة من الشمس و الرياح و المياه.

وتستمر النقاشات والحوارات في المؤتمر حتى إنتهاء اعماله، وذلك يوم الخميس المقبل.

 

 

 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك