24 روسيا حصدوا جوائز نوبل منذ عام 1904

الثقافة والفن

24 روسيا حصدوا جوائز نوبل منذ عام 1904الروسيان نوفوسيولوف وغيم الحائزان على جائزة نوبل عام 2010
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jc44

أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم، الاثنين 2 أكتوبر الجاري، أسماء الحائزين جائزة نوبل في الطب لهذا العام.

حصل على الجائزة 3 من علماء الوراثة الأمريكيين، لجهودهم المبذولة في دراسة إيقاعات الجسم اليومية، ومُنحت الجائزة لكل من الأستاذ جيفري هول، من جامعة Maine، ومايكل روسباش، الأستاذ الباحث في جامعة Brandeis، والأستاذ ميشال يونغ، في جامعة روكفيلر بولاية نيويورك.

كما تعلن الأكاديمية السويدية الملكية، الثلاثاء 3 أكتوبر، قبل 12:45 بتوقيت موسكو (09:45 بتوقيت غرينيتش)، عن اسم الفائز بـجائزة نوبل في الفيزياء، ثاني الجوائز السنوية التي سيجري الإعلان عنها الأسبوع الجاري، حيث تقاسم جائزة نوبل في الفيزياء العام الماضي ثلاثة علماء، هم ديفيد توليس ودنكان هالداين ومايكل كوسترليتز. أما الحائزين جائزة نوبل في مجالات الكيمياء والسلام والآداب فسيعلن عنهم في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وأضافت الأكاديمية السويدية، أن الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الاقتصاد سيجري الأسبوع المقبل. وتبلغ قيمة كل جائزة هذا العام 9 ملايين كرون سويدي (1.1 مليون دولار).

حاز 24 عالما روسيا، منذ عام 1904، جوائز نوبل: 2 منها في مجال الطب و12 في الفيزياء، وواحدة في الكيمياء و2 في الاقتصاد، و5 في الأدب و2 في مجال السلام.

الكيمياء

نيقولاي سيميونوف

وأصبح العالم السوفيتي نيقولاي سيميونوف، عام 1956، أول فائز بجائزة نوبل في تاريخ الاتحاد السوفيتي، وذلك في مجال الكيمياء لقاء دراساته في الفيزياء الكيميائية.

الفيزياء

ليف لانداو

نال العلماء السوفيت بافل تشيرينكوف وإيليا فرانك وإيغور تام، عام 1958، جائزة نوبل لقاء اكتشافاتهم في مجال إشعاع الجسيمات المشحونة.

ومنح عالم الفيزياء السوفيتي ليف لانداو، عام 1963، جائزة نوبل لقاء وضعه نظرية تكثيف الهليوم السائل.

وفي عام 1964، حاز العالمان السوفيتيان نيقولاي باسوف وألكسندر بوروخوروف جائزة نوبل لقاء عملهما لإنشاء المولدات الكمية لأجهزة الليزر.

أما الأكاديمي السوفيتي بيوتر كابيتسا، ففاز العام 1978، بجائزة نوبل لقاء اكتشافاته في مجال فيزياء درجات الحرارة المنخفضة. ومنح الأكاديمي الروسي جوريس ألفيوروف عام 2000 جائزة نوبل لدراساته في مجال التقنيات شبه الموصلة.

وحاز الروسيان فيتالي غينزبورغ وأليكسي أبريكوسوف، عام 2003،  جائزة نوبل عن نظريتهم عن المواد فائقة الموصلية والسوائل فائقة الميوعة.

وحصل الروسيان أندريه غيم وقسطنطين نوفوسيولوف على جائزة نوبل، عام 2010، لقاء اختراعهما لمادة "غرافين" المستخدمة حاليا في صناعة الهواتف الذكية على نطاق واسع.

الأدب

ميخائيل شولوخوف

كان للأدباء الروس والسوفيت نصيبا وافرا من أرفع جائزة أدبية، إذ فاز بجائزة نوبل للآداب: إيفان بونين (1930) وبوريس باستيرناك (1958) وميخائيل شولوخوف ( 1965) وألكسندر سولجينيتسين (1970) ويوسف برودسكي (1982).

الطب

إيفان بافلوف

كان الأكاديمي بافلوف أول روسي منح جائزة نوبل، وذلك في مجال الطب والفيزيولوجيا عام 1904 لقاء تأسيسه للعلم الذي يدرس جهاز الأعصاب للإنسان. وفي عام 1908، حصل عالم الأحياء الروسي إيفان ميتشنيكوف على جائزة نوبل عن نظرية المناعة.

جائزة السلام

حصل الروس على جائزة السلام مرتين، أولاهما عام 1975 للأكاديمي السوفيتي أندريه ساخاروف، تلاه عام 1990 أول رئيس للاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف.
الاقتصاد

فاسيلي ليونتيف

أما في مجال الاقتصاد، ففي عام 1973، حصد عالم الاقتصاد الأمريكي روسي الأصل فاسيلي ليونتيف جائزة نوبل لقاء تطوير نظرية النفقات. ونال عالم الرياضيات السوفيتي ليونيد كانتوروفيتش، عام 1975، جائزة نوبل لقاء دراساته في مجال الاستخدام الأمثل للمواد الخام.

المصدر: وكالات

يفغيني دياكونوف