المرحلة الختامية في الحرب الوطنية العظمى (عام 1945)

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

المرحلة الختامية في الحرب الوطنية العظمى (عام 1945)راية النصر فوق الرايستاغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grrl

في 30 ابريل/ نيسان عام 1945 استولت القوات السوفيتية على مبنى الرايخستاغ (البرلمان) الالماني في برلين ورفعت فوقه راية النصر الحمراء.

وكان اختتام عملية برلين يعني الهزيمة النهائية لألمانيا النازية وقواتها المسلحة.

إنفوجرافيك: مرحلة الهجوم وتحرير الأراضي السوفييتية والأوروبية خلال الحرب الوطنية العظمى -خريطة رقم3

سعت القيادة الالمانية – النازية حين واجهت خطر الهزيمة الأكيدة إلى احداث انقسام في صفوف الائتلاف ضد الفاشية وإلى عقد اتفاق صلح منفرد مع الولايات المتحدة وبريطانيا. وقد ساعدت الانتصارات الباهرة للقوات المسلحة السوفيتية على نجاح مؤتمر القرم (4 – 11 فبراير/شباط عام 1945) الذي عقده زعماء الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا وتم فيه الاتفاق بشأن القضايا المتعلقة بإختتام هزيمة المانيا وكيفية وضعها بعد الحرب. وحددت في المؤتمر أسس حل مشاكل اوروبا المحررة وأسس النظام العالمي الجديد.

كما تم الاتفاق على دخول الاتحاد السوفيتي الحرب ضد اليابان بعد 2 – 3 أشهر من انتهاء الحرب في اوروبا. لكن وجب على القوات السوفيتية ان تختتم تحرير بلدان شرق وجنوب - شرقي اوروبا. وكان المقرر ان يشن الهجوم في 20 يناير/كانون الثاني عام 1945.

لكن قوات ألمانيا النازية بدأت في ديسمبر/كانون الثاني الهجوم في جبال اردان ووضعت القوات الانجلو- امريكية في وضع حرج. وطلب ونستون تشرتشل رئيس وزراء بريطانيا في 6 يناير/كانون الثاني عام 1945 من يوسف ستالين القائد الاعلى السوفيتي، راجيا تقديم المساعدة. وبالرغم من عدم الاستعداد التام للقوات والظروف المناخية السيئة قررت القيادة العسكرية العليا السوفيتية استحثاث القيام بالهجوم. في أواخر ابريل/نيسان ومطلع مايو/أيار عام 1945 جرت معارك ضارية من اجل الاستيلاء على برلين.

وفي 30 ابريل/نيسان استولت القوات السوفيتية على مبنى الرايخستاغ الالماني ورفعت فوقه راية النصر الحمراء. كان اختتام عملية برلين يعني الهزيمة النهائية لألمانيا الفاشية وقواتها المسلحة.

وفي 8 مايو/أيار عام 1945 وقع ممثلو القيادة العليا الالمانية في ضواحي برلين وثيقة استسلام المانيا بلا قيد او شرط.

المصدر: " RT "