المالية الروسية: إنفاق موارد صندوق الاحتياطي لن يؤثر على الروبل والتضخم

مال وأعمال

المالية الروسية: إنفاق موارد صندوق الاحتياطي لن يؤثر على الروبل والتضخم وزارة المال الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmn2

يرى رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي في وزارة المالية الروسية مكسيم أورشكين أن استخدام موارد صندوق الاحتياطي الروسي لن تؤثر على سعر صرف الروبل أو على معدل التضخم في البلاد.

وقامت وزارة المالية الروسية في وقت سابق من الشهر الماضي بتحويل نحو 500 مليار روبل ما يعادل 8 مليارات دولار إلى حسابات الميزانية الاتحادية بهدف سد العجز في الميزانية الناجم عن تراجع عائدات صادرات النفط والغاز بسبب هبوط أسعار موارد الطاقة في الأسواق العالمية.

هذا وتخطط وزارة المالية لإنفاق ما يقارب 3.7 تريليون روبل من الصندوق الاحتياطي للبلاد خلال عام 2015 لسد العجز في الميزانية، مع عزم الحكومة على التقيد بموازنة عام 2015، والالتزام بمسؤولياتها الاجتماعية.

وقال أورشكين للصحفيين الثلاثاء 3 مارس/اَذار: "إن أسعار الفائدة بما في ذلك سعر الفائدة الرئيسي هو العامل الرئيسي الذي يؤثر على معدلات التضخم"، مشيرا إلى أن سعر الفائدة الرئيسي للمصرف المركزي الروسي عند 15% الآن، وأن وزارة المالية تعمل جاهدة من أجل تهيئة الظروف الملائمة لإبطاء نمو التضخم في البلاد، منوها إلى ضرورة خفض سعر الفائدة الرئيسي من قبل المصرف المركزي الروسي في المستقبل، ومؤكدا أن إنفاق موارد الصناديق السيادية لا يمكن أن يكون لها أثر سلبي على التضخم.

وأضاف رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي في وزارة المال الروسية أن ذروة التضخم على أساس شهري تم تجاوزها، وأن ذروة التضخم على أساس سنوي سيجري تجاوزها بانتهاء الربع الأول من العام الحالي، في إشارة منه إلى أن معدل التضخم في البلاد سيتراجع بدءا من الربع الثاني.

وأشار أورشكين إلى أن تراجع العملة الوطنية الروبل والعقوبات المفروضة ضد روسيا ساهمت في ارتفاع معدل التضخم إلى 16% على أساس سنوي.

هذا وأعلنت وزارة المالية الروسية أن موارد صندوق الاحتياطي للبلاد بلغت بتاريخ 1 مارس/اَذار 4.590 ترليون روبل، متراجعة في شهر بنسبة 20%.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق الاحتياطي الروسي هو صندوق الثروة السيادية الروسية الذي تم إنشائه بتاريخ 1 فبراير/شباط 2008 بعد تقسيم صندوق الاستقرار إلى صندوق الاحتياط وصندوق الرفاه الوطني، ويجري استثمار موارد صندوق الاحتياط في أوراق مالية منخفضة العائد، وتستخدم موارده لدعم الاقتصاد الوطني عند تراجع عائدات النفط والغاز نتيجة هبوط أسعارهما في الأسواق العالمية.

(الدولار = 62.22 روبل)

المصدر: RT + "نوفوستي"