برلمانيو لوغانسك يطالبون كييف بعدم ملاحقة المحتجين جنوب شرق البلاد جنائيا

أخبار العالم

برلمانيو لوغانسك يطالبون كييف بعدم ملاحقة المحتجين جنوب شرق البلاد جنائيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/683377/

طالب برلمانيو المجلس البلدي لمدينة لوغانسك الرادا العليا (البرلمان الاوكراني) باتخاذ قانون حول عدم ملاحقة مشاركي المظاهرات ضد السلطات الجديدة جنوب شرق البلاد جنائيا.

طالب برلمانيو المجلس البلدي لمدينة لوغانسك الرادا العليا (البرلمان الاوكراني) باتخاذ قانون يلغي تجريم المشاركة في المظاهرات ضد السلطات الجديدة التي شهدها عدد من المدن بجنوب وجنوب شرقي البلاد.

وقال البرلمانيون في رسالة وجهوها يوم الجمعة 11 أبريل/نيسان إلى كييف: "نطالب من الرادا العليا اتخاذ قانون ينص على عدم ملاحقة مشاركي الأحداث الأخيرة جنوب شرق أوكرانيا جنائيا، وذلك في أقرب وقت ممكن. إننا متأكدون من أن اتخاذ مثل هذا القانون سيشكل نقطة انطلاق لإجراء محادثات تهدف إلى تسوية سلمية للأزمة وتمنع إراقة الدماء. إننا ضد استخدام القوة لحل الأزمة. ولا يجب الحديث هنا بلغة الإنذارات، إذ فقط الحوار البناء يقود إلى تسوية الوضع الحرج".

وأعرب البرلمانيون في رسالتهم عن "ثقتهم بأن أهم شيء هو عدم السماح بإراقة الدماء، فهناك في مبنى جهاز الأمن الأوكراني وخارجه سكان لوغانسك الذين يتوجب علينا الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم".

وتلفت الرسالة كذلك إلى ضرورة اتخاذ قانون حول الاستفتاءات المحلية لإعطاء السكان إمكانية "تحديد موقفهم في المسائل الهامة بحرية. ومن الضروري منح اللغة الروسية صفة لغة رسمية ثانية على أساس قانوني وبأسرع وقت، ووضع حدا لهذه المواجهة. فنحن شعب واحد لن يؤدي تأزيم المسألة اللغوية بشكل مصطنع من تقسيمنا".

المصدر: RT + "إيتار-تاس"